فوق الستين.. أخطر أمراض الشيخوخة وطرق العلاج

يعاني الأشخاص فوق الستين من أمراض الشيخوخة بطبيعة الحال، وهناك عدد من الأمراض تصيب كبار السن كلما تقدموا في العمر بنسبة كبيرة.

ونرصد لكم أبرز أمراض الشيخوخة التي تصيب من فوق الستين، أو قد تصيبهم قبل ذلك بقليل أيضًا.

أمراض الشيخوخة:

أولًا: ضغط الدم والسكري

يرجع السبب في إصابة الأشخاص فوق الستين بارتفاع ضغط الدم إلى أن الأوعية الدموية تصبح أقل مرونة، وتضغط على الأنظمة التي من خلالها يتم نقل الدم في جسمك.

ويمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم؛ من خلال تناول الطعام الصحي ومراقبة الضغط باستمرار والمتابعة مع طبيب.

وفيما يتعلق بمرض السكري، فهو شائع جدًا وخطورته تكمن في أنه يؤدي للإصابة بأمراض أخرى، مثل أمراض القلب والكلى وغيرها، ويمكن أيضًا السيطرة عليه بالمتابعة والانتظام في الغذاء الصحي وتناول الأدوية.

ثانيًا: تدهور حالة السمع وضعف النظر

فقدان السمع والنظر تدريجيًا يزيد مع تقدم العمر، فمن أسباب فقدان السمع الضوضاء العالية أو الإصابة بأمراض تخص السمع؛ لذلك يجب مراجعة الطبيب.

بينما تصبح الرؤية لدى كبار السن ضبابية، فتصيبهم مجموعة من مشاكل العين التي تلحق الأذى بالعصب البصري.

ثالثًا: أمراض القلب

ترتفع نسبة الإصابة بأمراض القلب؛ نظرًا لتصلب الشرايين، إضافة إلى ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، والذي يمكن الوقاية منه بنظام غذائي صحي.

اقرأ أيضا .. فوق الستين.. أطعمة للوقاية من الخرف

رابعًا: أمراض المثانة

يصعب على كبار السن مع تقدم العمر السيطرة على المثانة؛ فيعاني البعض من مشاكل المثانة، التي تحدث بسبب مشاكل الأعصاب، وضعف العضلات، والأنسجة، أو البروستاتا.

وقد تساعدك ممارسة التمارين الرياضية، وتغيير نمط الحياة، وتقليل شرب الكافيين والتأمل في التغلب على ذلك.

خامسًا: الاكتئاب

يُصاب الأشخاص فوق الستين بالاكتئاب مع شعورهم بالخوف من الموت، إضافة إلى انعزالهم؛ نظرًا لقلة نشاطهم وانشغال أفراد الأسرة والأبناء في حياتهم الشخصية؛ لذلك على كبار السن عدم الاستسلام للوحدة والحرص على الخروج ومزاولة النشاطات المختلفة.

سادسًا: مرض الانسداد الرئوي المزمن

هو من أخطر أمراض الشيخوخة؛ لأنه يحدث ببطء، وقد تصاب به بدون أن تعرف ذلك.

وأعراض المرض تظهر عادة عندما تبلغ سن 40 أو 50 عامًا، وأهم أعراضه: صعوبة التنفس، والسعال، وبصق المخاط أو البلغم، وعلى كبار السن اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب التدخين، والتلوث.