فوق الستين.. أطعمة للوقاية من الخرف

يُهدد مرض الخرف من هم فوق الستين، لذلك نقدم أطعمة للوقاية من الخرف والتي تساعد بشكل كبير في تجنب الإصابة بهذا المرض رغم تقدم السن.

وعلى الرغم من وجود أطعمة للوقاية من الخرف إلا أنه في بعض الحالات يتطلب الأمر العلاج بالأدوية ، والخرف يرتبط بتراجع في قدرات الدماغ على أداء بعض الأنشطة المعرفية وتراجع قدرات الذاكرة، ويصيب 50 مليون شخص حول العالم، خاصة من هم فوق الستين.

أطعمة للوقاية من الخرف

وتتضمن أطعمة الوقاية من الخرف "الأسماك وبعض المكسرات" وغيرها من الأطعمة الأخرى، وهي كالتالي:

السمك

السمك والأطعمة البحرية بشكل عام غنية بالفيتامينات المهمة لصحة الإنسان، مثل سمكة "Salvelinus" في سيبيريا، والسمك غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة "أوميجا 3".

وينصح الأطباء بأن يتناول الأشخاص، خاصة فوق الستين، حصتين على الأقل من السمك أسبوعيًا على اختلاف أنواعها.

المكسرات

المكسرات والحبوب مثل الشوفان والذرة من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، فعلى سبيل المثال تناول 10 جرامات من الفول السوداني يوميًا يحسن أداء الذاكرة بنسبة 60%، ويقي من الخرف، فبجانب الدهون نجدها غنية أيضًا بالبروتين والألياف ذات الخصائص الغذائية التي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين الصحة المعرفية.

الأوراق الخضراء

الأوراق الخضراء، مثل السبانخ، تقي أيضًا من الخرف؛ حيث إنها تؤخر ضمور خلايا الدماغ. والسبانخ غنية بمضادات الأكسدة وبفيتامين "K" والفولات واللوتين التي تقوي المخ وتحميه من ضرر الجذور الحرة.

الفراولة والتوت:

الفواكه مثل الفراولة والتوت، فكل منهما يحتوي على العديد من العناصر المضادة للأكسدة التي ثبت أنها تبطئ ضمور الخلايا المعرفية بالدماغ.

أطعمة تحتوي على فيتامين "B":

تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "B" في الوقاية من الخرف؛ حيث أظهرت تجربة على مجموعة ممن يعانون من ضعف الإدراك المعتدل وجود استجابة مشجعة عقب تناول فيتامينات "ب".

الشوكلاتة الداكنة:

تعتبر الشوكلاتة الداكنة من بين الأطعمة التي تقي من الخرف؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو الذي يعمل على تحسين مناعة الجسم البشري ويزيد من نشاط الدماغ.

اقرأ أيضا .. فقدان المال والنسيان .. 10 أعراض تُشير للإصابة بمرض ألزهايمر