فوائد شاي البابونج الذهبية وآثاره الجانبية.. احترسي من هذه الأمور

قد يجهل البعض منا فوائد شاي البابونج الذهبية، خاصة أزهار البابونج الألماني ونباتات البابونج الروماني، فهي الأكثر استخدامًا في الشاي، رغماً عن دوره الكبير في تعزيز صحة الجسم.

فوائد شاي البابونج الذهبية

وقد أكدت الدراسات أن البابونج له تاريخ طويل من الاستخدام كشاي طبي، وربما يعود تاريخه إلى العصور الفرعونية والصينية والرومانية واليونانية القديمة.

وأشارت الدراسات إلى أن البابونج، يحتوي على مجموعة من المركبات المفيدة، مثل الفلافونويد وهي عبارة عن مواد كيميائية نباتية تعمل كمضادات للأكسدة، والتيربينويدات وهي مواد كيميائية عضوية.

هذا بالإضافة إلى الكومارين وهو نوع من المواد الكيميائية العطرية الموجودة أيضًا في القرفة، وجميعها تتميز بخصائص طبية.

وفي هذا الصدد، تقدم لكم مجلة «الجوهرة» فوائد شاي البابونج الذهبية وآثاره الجانبية، وفقاً لما نقلته مجلة فوربس«Forbes».

فوائد شاي البابونج الذهبية

تحسين جودة النوم

وقالت بروفيسور مونيشا بهانوت، طبيبة الطب التكاملي في جاكسونفيل بفلوريدا: شاي البابونج يساعد على الاسترخاء قبل النوم والحصول على نوم أفضل.

ويحتوي البابونج على الأبيجينين وهو أحد أنواع الفلافونويد الموجود بشكل طبيعي في النباتات ويعمل كمضاد للأكسدة، والتي توفر تأثيرات مهدئة، وتدعم الاسترخاء وتقلل من القلق لمساعدة الشخص على النوم بشكل أسهل.

تقليل مشاكل الجهاز الهضمي

كذلك يحسن مشاكل الجهاز الهضمي، بما يشمل الإسهال والتهاب القولون التقرحي واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

كما يساعد مشروب البابونج أو الكاموميل في تخفيف أعراض عسر الهضم، فضلاً عن تحفيز عملية الهضم بلطف وتقليل انتفاخ البطن. وفقًا لهولي بيليبيونو، أخصائية الأعشاب ومؤلفة كتاب "دليل الأعشاب"

التحكم في نسبة السكر في الدم

فضلاًِ عن ما سبق يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم لأنه يحتوي على مركبات مثل أبيجينين وكيرسيتين.

وقد أظهرت هذه المركبات  أنها تخفض مستويات السكر في الدم في الأبحاث الأولية. وخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة قد تساهم أيضًا بشكل غير مباشر في تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل من خلال معالجة مقاومة الأنسولين والإجهاد التأكسدي.

كما توصلت دراسة، أجريت عام 2016 ونُشرت في دورية Nutrition إلى أن شرب شاي البابونج ثلاث مرات يوميًا لمدة ثمانية أسابيع يقلل من مستويات الأنسولين، ويحسن مقاومة الأنسولين ويقلل متوسط مستويات السكر في الدم A1c لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

تعزيز صحة القلب

كذلك، توفر المركبات النشطة بيولوجيًا في شاي البابونج فوائد محتملة لصحة القلب"، موضحًة أن البابونج يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وتنظيم ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول.

وأفادت نتائج دراسة، أجريت عام 2015 على 64 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 لفحص آثار شرب شاي البابونج ثلاث مرات يوميًا على مدار فترة ثمانية أسابيع، عن تحسن في مستويات A1c والأنسولين لدى المشاركين.

بالإضافة إلى انخفاض كبير في إجمالي ومستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالإضافة إلى ما توصلت له نتائج دراسات أخرى عن فوائد تناول البابونج في تحسين قياسات ضغط الدم.

الآثار الجانبية للبابونج

رغماً عن أن شاي البابونج، معترف به بشكل عام على أنه آمن غذائيًا من قبل الإدارة الأميركية للغذاء والدواء FDA. إلا أنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية غير الشائعة مثل الاتي:
  • الغثيان والدوار وردود الفعل التحسسية.
  • وينصح الخبراء بتجنب أو الامتناع عن تناول شاي البابونج أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • يمكن أيضًا أن يتفاعل الشاي العشبي مع بعض الأدوية، مثل الوارفارين وهو عقار لسيولة الدم والسيكلوسبورين وهو دواء مثبط للمناعة يستخدم لمنع رفض عمليات زرع الأعضاء.
  • كما يتفاعل شاي البابونج أيضًا مع بعض الأدوية، مثل أدوية مرض السكري.
  • كذلك يحتوي البابونج على نسبة عالية من الفودماب، لذلك ربما يعاني الأفراد المصابون بمتلازمة القولون العصبي IBS من أعراض أكثر عند تناوله.
لذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج عند الرغبة في استخدام شاي البابونج للأغراض الطبية أولًا، خاصة إذا كان لدى الشخص حالة صحية كامنة أو يتناول أدوية أخرى.

قد يهمك: هل نقص المغنيسيوم يسبب الضغط المزمن؟ احترسي من تعويضه بالحبوب