فشل الطيار في إيقافها.. تصادم طائرة بسيارة لاختراقها الحاجز

بعيدًا عن الحوادث المألوفة بين سيارة وأخرى، شهدت ولاية تكساس الأمريكية حادث تصادم طائرة بسيارة، وسط ذهول المواطنين؛ إذ حرصوا على التقاط صور للحادث.

هبوط اضطراري.. وتصادم طائرة بسيارة

وكشفت التحقيقات الأولية، عن هبوط طائرة خفيفة من طراز "Lancair IV-P Propjet" اضطراريا في مطار "Aero Country" بالولاية. وفشل الطيار في إيقاف الطائرة في نهاية المدرج واخترقت الحاجز واصطدمت بسيارة مارة.

تحقيقات وعدم إصابات

وقالت جهات التحقيق المختصة أن الحادث لم يسفر عن أية إصابات، وجاري تحديد الخسائر المادية، وإزالة آثار الحادث.

وتميز منظمات السلامة الجوية الحوادث على انها الأحداث التي تؤدي إلى خسائر مادية في المعدات والطائرات، والكوارث على انها التي تتسبب في وفايات ضمن طاقم وركاب الطائرة.

والأحداث التي تتعرض لها طائرات الخطوط الجوية تدخل في تصنيف الكوارث الجوية لأنها تكون مصحوبة في أغلب الأحيان بوقوع ضحايا بشرية.

كما يمكن تصنيف هذه الكوارث حسب عدة طرق:

تحطم الآلة في الجو: التصادم بين طائرتين أو خطأ فني جسيم أو حريق أو عملية إرهابية أو الاعتراض من قبل الدفاعات الجوية للدولة المحلق فوقها.

تحطم الآلة باصطدامها بالأرض أو «كراش»: خطأ في الملاحة والاصطدام بعائق، حادث ميكانيكي خطير يجبر الطيار على إجراء هبوط اضطراري.

حادث على الأرض: التصادم بين طائرة في حالة اقلاع أو هبوط بأخرى داخلة في المدرج.

وتبين الدراسات أنه في النوعين الأخيرين من الكوارث يكون نسبة النجاة عالية مقارنة بالأنواع الأخرى من الحودث. يمكن أن تتحطم الطائرة بعد موت كافة أفراد الطاقم والركاب في حال تعطل شامل لأنظمة الضغط والهواء مما يجعل الطائرة تحلق لساعات بنضام الملاحة الأوتوماتيكي ثم تتحطم على الأرض بنفاذ الوقود.

وتصنف أجهزة السلامة أيضا شبه الحوادث أو «نير ميس». وهي تكون في حالة طيران طائرتين في بعد أقل من المسموح به وقيام أحد الطيارين بعملية خطيرة.

إقرأ أيضًا: حادث صادم.. متهور يفتح الرصاص على متظاهرين أعاقوا حركته بالطريق