صباحًا أم مساءً.. أفضل وقت لممارسة الرياضة لحرق الدهون

كثيرا ما يقف الوقت عائقا أمام رغبتنا في الانتظام والالتزام بممارسة التمرينات الرياضية، من أجل عيش نمط حياة صحي.

أفضل وقت للرياضة

ويتجدد السؤال حول أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة، فيما توصلت دراسة جديدة بأنه يختلف حسب الجنس، فقد اكتشف فريق من الباحثين أن التمارين الرياضية المسائية كانت أكثر فاعلية للرجال من الروتين الصباحي، في حين اختلفت النتائج بالنسبة للنساء، مع تحسن النتائج الصحية المختلفة مع أوقات التمرين المختلفة.

 

وأظهرت نتائج تلك الدراسة، أن النساء المهتمات بفقدان الوزن حول البطن ومحاولة التحكم في مستويات ضغط الدم يجب أن يمارسن الرياضة في الصباح، ومع ذلك، يمكن لأولئك الذين يريدون تحسين قوة العضلات في الجزء العلوي من الجسم والمزاج الاستفادة من جلسات التمرين المسائية.

 

وسواء كانت ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة أو في الصباح أو بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء، فإن هناك مزايا وعيوب لكل توقيت.

 

فممارسة الرياضة صباحًا قد لا تناسب الكثير، بسبب مواعيد العمل، أو نظام نومهم، فيما يشعر البعض بأنهم أكثر إنتاجية وأقل إجهاد، إذا بدأوا يومهم بالتمرين صباحا.

 

وعلى الصعيد الآخر تساعد التمارين الرياضية في فترة المساء، على التخلص من التوتر بعد يوم طويل من العمل.

لذلك، تستعرض «الجوهرة» في التقرير التالي، نصائح عن أفضل وقت للرياضة لحرق الدهون:

قد يهمك: فواكه صيفية تزيد الوزن.. احترسي منها

 

كيفية تحديد وقت التمرين المناسب لك:

 

التمرين صباحا إذا كنت ِتبدأين برنامج المشي؛ فإيجاد الوقت المناسب يعتمد على حركة المرور والطقس؛ إذ قد لا ترغبين خلال ساعة الذروة المسائية، أو المشي لمسافات طويلة خلال ساعات الصباح الباردة في الشتاء، أو في ذروة الشمس خلال الصيف.

حاولي الاستيقاظ مبكرًا يومًا أو يومين في الأسبوع؛ فقد تجدين أن ساعة جسدك تتكيف بسرعة؛ مما يجعل إدارة إنذارات الصباح الباكر أسهل مع مرور الأسابيع.

 

تمرين بعد الظهر يمكن أن يوفّر التمرين في وقت الغداء أو بعد الظهر، دفعة الطاقة التي تشتد الحاجة إليها، واستراحة للصحة العقلية؛ مما يجعلك أكثر إنتاجية في نهاية يوم العمل.

 

لكن من الجوانب السلبية المحتملة للتمرين في ذلك الوقت، هو الوقت المحدود، يمكن أن يكون التسلل بعيدًا عن المكتب لأداء بعض التمارين في منتصف يوم العمل، أمرًا صعبًا بعض الشيء.

 

تمرين فترة المساء

تساعد التمارين الرياضية في فترة المساء، على التخلص من التوتر بعد يوم طويل من العمل، ويعتبر ذلك الوقت أكثر ملاءمة لكثير من الأشخاص، ويمكن أن يكون فعّالاً في التخلص من التوتر بعد يوم طويل من العمل.

إذا كانت لديكِ الطاقة لممارسة الرياضة؛ فلا تسمحي للإرهاق بمنعك من متابعة أهداف لياقتك.

ومن فوائد التدريبات المسائية، هي أن الوقت الذي تقضينه في ممارسة الرياضة، غالبًا ما يحل محل الأنشطة التي لا تعود عليك بالنفع كمشاهدة التلفاز، أو تصفح مواقع التواصل.

 

قد يهمك: فوائد الكرنب للتخسيس.. يساعد في حرق الدهون