فوائد الماتشا للبشرة.. تمتعي بوجه مشرق في عيد الأضحى

تعرفي على فوائد الماتشا للبشرة قبل عيد الأضحى المبارك؛ حيث تبدأ الفتيات بتجهيز بشرتهن لاستقبال العيد بفرحة وبشرة متوهجة ومشرقة، وبالطبع لن تجدي أفضل من «الماتشا» لاستعادة نضارة بشرتكِ بطريقة طبيعية بعيدًا عن الكيماويات الضارة.

وتتعدد فوائد الماتشا للبشرة؛ حيث تُستخدم كـ«تونر» طبيعي لتنظيف البشرة، و«مقشر» آمن تمامًا لإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والبقع الداكنة، وأيضًا «ماسك» للعناية بالبشرة وتفتيحها واستعادة نضارتها.

فوائد الماتشا للبشرة

ما هو شاي الماتشا؟

ولكن قبل التطرق إلى فوائد الماتشا للبشرة وطرق استخدامها، يجب التعرف على ما هو الماتشا؟ وكيف يختلف عن الشاي الأخضر؟.

«الماتشا» هو شاي عشبي فريد من نوعه وله العديد من الفوائد الصحية، ويعود أصوله إلى اليابان، فهو واحد من أهم مشروبات تعزير الصحة العامة للجسم، فضلًا عن فوائده المذهلة للبشرة، كأحد العلاجات الطبيعية لها.

كما أنه عبارة عن مسحوق مطحون ناعم من نوع خاص من أوراق الشاي الأخضر؛ حيث يأتي كل من شاي الماتشا والشاي الأخضر من نفس النبات.

لكن النباتات التي تُستخدم في صنع الماتشا تبقى بعيدة عن أشعة الشمس لمدة شهر تقريبًا قبل أن يتم حصادها، وهو ما يُعطي الأوراق اللون الأخضر الداكن ويزيد من إنتاج الأحماض الأمينية.

فوائد الماتشا للبشرة

شاي الماتشا غني جدًا بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، كما أنه مفيد جدًا لصحة الجلد؛ حيث يساعد في علاج التهابات الجلد والجروح الطفيفة وحروق الشمس.

كذلك، يحتوي على «ميثيل زانتين» وهو نوع من المركبات التي تساعد في تحفيز الدورة الدموية في الجلد، مما يمنحكِ بشرة أكثر صحة وإشراقًا، فضلًا عن احتوائه على نوع من المركبات النباتية يسمى «كاتشين».

على سبيل المثال، من أهم فوائد شاي الماتشا للبشرة، كل من:

1- تحسين مظهر الجلد. 2- إخفاء علامات الشيخوخة. 3- التقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة. 4- التخلص من البشرة الباهتة والحصول على بشرة مشرقة ونضرة. 5- إعطاء البشرة ملمس أكثر نعومة وإشراق. 6- يعمل شاي الماتشا على محاربة الالتهابات؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة تقلل من التهاب الجلد. 7- تهدئة البشرة وجعلها أكثر توهجًا. 8- الحصول على بشرة مرنة ومتجانسة؛ حيث يحفز الماتشا إنتاج الإيلاستين في الجلد. 9- يمنع شاي الماتشا تلف الخلايا الذي يعد السبب الرئيسي لشيخوخة الجلد المبكرة. 10- علاج حب الشباب ومنع ظهورها.

قد يهمك: ماسك الشاي الأخضر للبشرة.. يساهم في إزالة الخلايا الميتة

وصفات طبيعية باستخدام الماتشا 

يمكن الاعتماد على الماتشا في الوصفات والماسكات الطبيعية للاستفادة من فوائد الماتشا للبشرة والحصول على بشرة متوهجة في عيد الأضحى، وأيضًا يمكنكِ تناولها بأكثر من طريقة، كالتالي:

1- تونر الماتشا للبشرة

- كوب ماء ساخن - ملعقة صغيرة ماتشا

في وعاء عميق أضيفي الماتشا ثم أضيفي الماء الساخن واخلطيهم جيدًا، اسكبي المزيج في زجاجة رذاذ ورشي هذا التونر على وجهك يوميًا لتهدئة البشرة وتفتيحها.

2- مقشر الماتشا 

- ملعقة كبيرة من مسحوق الماتشا

- 1/4 كوب من زيت جوز الهند

- 3/4 كوب من السكر الأبيض

اخلطي جميع المكونات معًا حتى تتجانس تمامًا، ثم طبقي المزيج على بشرتك بعد تنظيفها وتجفيفها تمامًا من الماء، بحركات دائرية لطيفة على البشرة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

3- لاتيه الماتشا

- نصف كوب ماء ساخن - نصف كوب حليب ساخن - ملعقة صغيرة ماتشا - عسل طبيعي حسب الرغبة

أضيفي مسحوق الماتشا و العسل واخلطيهم جيدًا، ثم أضيفي القليل من الماء وحركي الخليط جيدًا لبضع دقائق، وبمجرد أن يصبح المزيج لطيفًا ورغويًا، أضف باقي الماء الساخن، وحركيه جيدًا وقومي بإضافة الحليب الساخن مع الاستمرار في التقليب.

شاهدي أيضًا: أفضل ماسكات الفراولة لتفتيح البشرة.. 4 وصفات غير مكلفة