«سدايا» تضع المملكة بصدارة المؤشرات العالمية وتحقق وفورات مالية بـ50 مليار ريال

نجحت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" خلال السنوات الماضية، في دفع المملكة إلى صدارة المؤشرات العالمية وتحقق وفورات مالية بقيمة 50 مليار ريال، وذلك في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

المملكة في صدارة المؤشرات العالمية

وجاء تصدر المملكة للمؤشرات العالمية بفضل  مبادرات ومشروعات الهيئة؛ إذ تجاوزت المملكة دولًا متقدمة في ذلك المجال بحصولها على الترتيب الأول عالميًا في ركيزة الإستراتيجية الحكومية لمؤشر الذكاء الاصطناعي العالمي لعام 2023.

كما جاءت الثانية عالميًا في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي وفقاً لمؤشر جامعة ستانفورد الدولي للذكاء الاصطناعي 2023. وقفزت بمدينة الرياض إلى المرتبة 30 عالميًا والثالثة عربيًا في مؤشر IMD للمدن الذكية 2023، وسط طموحات وطنية لا تنضب.

وأوضح تقرير للهيئة أن هذه الإنجازات التي حققتها على مدار 4 سنوات منذ تأسيسها بأمر ملكي، جاءت في إطار الجهود للنهوض في هذا القطاع  وفق خطة إستراتيجية طموحة تُلبي تطلعات القيادة الرشيدة.

إنجازات سدايا في 4 أعوام

كما حققت قفزات نوعية في هذه المجالات صحبها أرقامًا قياسية في مبادرات رقمية قدمتها للقطاعات الحكومية والأفراد.

وحققت "سدايا" عبر منصة استشراف لدعم اتخاذ القرار وفورات مالية وصلت إلى أكثر من 50 مليار ريال

فضلاً عن وصول عدد المستخدمين النشطين في تطبيق توكلنا خدمات إلى أكثر من 17.9 مليون يقدم لهم أكثر من 240 خدمة إلكترونية.

كما حققت 279 مليون عملية إجرائية عبر منصة شموس لتسجيل بيانات عمليات العملاء المتعاملين مع منشـآت القطاع الخاص، وتوفير قاعدة بيانات موحدة حول ذلك للجهات المسـتفيدة من القطاعات الحكومية.

شهادات سدايا

وقد حققت سدايا عدد من الشهادات العالمية؛ فحصدت 4 شهادات من منظمة ICMG الدولية الرائدة بالتميز في هيكلية البنية التقنية بالعالم في مجالات:
  • حوكمة الهيكلة المؤسسية لعملها على تعزيز قيمة العمل وفقًا للأدوار والمسؤوليات وإجراءات محددة. وضمان بناء مكونات التقنية بكفاءة عالية ومواصفات متوافقة.
  • التحول الرقمي لعملها على منهجية بناء، والمكونات الهيكلية الرقمية وتوظيف أحدث التقنيات.
  • إضافة إلى حوكمة البنية الرقمية لعملها على الهيكل التنظيمي وقدرات القيادات المؤسسية، والتوجهات التقنية والإجراءات المعنية بالبنية الرقمية
  • التميز المؤسسي والتمحور حول العميل لعملها على قدرات فهم متطلبات واحتياجات وتوقعات العميل. وأيضًا تمحور قرارات تصميم المنتجات والخدمات حول تجربة العميل.
 

مبادرات سدايا

كما أطلقت مجموعة مبادرات على مدار 4 سنوات، وكان أبرزها:
  •  مجموعة بيانات صدى.
  • ومشروع "صوتك".
  • كما شملت مشروع تحسين جودة الصور والأفلام التاريخية.
  • ومشروع مراقبة المنتجات البترولية.
  • ومنصة الذكاء الاصطناعي.
  • ومنصة إحسان التي بلغ مجموع تبرعاتها أكثر من 4.4 مليارات ريال استفاد منها أكثر من 4.4 ملايين مستفيد.
 

اقرأ أيضاً:أكتوبر المقبل.. الرياض تستضيف معرض الطهي العالمي InFlavour الأضخم بمجال الأغذية