رحيل المترجم الفلسطيني السوري صالح علماني عن عمر 70 عامًا

رحل عن عالمنا، اليوم، المترجم الفلسطيني السوري صالح علماني؛ في دولة إسبانيا، وذلك عن عمر يناهز 70 عامًا.

رحيل المترجم الفلسطيني صالح علماني

وشارك "يوسف بزلميت"؛ زوج ابنة صالح علماني، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تدوينة يعلن فيها وفاة المترجم.

وقال: "ببالغ الحزن والأسى تلقينا صباح اليوم وفاة عمي والد زوجتي المترجم والأديب الكبير الأستاذ صالح علماني في إسبانيا، سائلين المولى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته".

المترجم صالح علماني

صالح علماني وُلد عام 1949، في مدينة حمص السورية، وهو مترجم فلسطيني تخصص في ترجمة الكتب والروايات من الإسبانية إلى العربية.

عمل صالح مترجمًا في سفارة كوبا بدمشق، وكان عضو جمعية الترجمة في اتحاد الكتاب العرب بسوريا، وهو صاحب أشهر ترجمة لرواية "مئة عام من العزلة".

يُعد "علماني" من المترجمين والأدباء العرب المشهورين، ترجم الكثير من الأعمال الأدبية لأهم الكُتاب باللغة الإسبانية.

وكان متخصصًا في الأدب اللاتيني، ومن خلاله علّم عدد من القراء العرب أمثال: "غابرييل غارسيا ماركيز، ماريو بارغاس يوسا، إيرزابيل الليندي، خوسيه ساراماغو، وميغيل إنخل استورياس"، وغيرهم الكثير.

نتيجة بحث الصور عن صالح علماني

الجوائز

حصل صالح على وسام الثقافة والعلوم والفنون في عام 2014، من الرئيس الفلسطيني محمود عباس؛ بالإضافة لحصوله على جائزة "خيراردو دي كريمونا" الدولية للترجمة عام 2015.

واستطاع أن يحصل على جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولية للترجمة عام 2016، وأشرف على ورش عمل تطبيقية في الترجمة الأدبية بمعهد ثربانتس في دمشق.

بعد دخوله الرعاية.. آخر التطورات الصحية لـ محمد فؤاد