بعيد ميلادها ... 5 معلومات حول صفية العمري صاحبة أجرأ عيون بالسينما المصرية

تحتفل الفنانة القديرة صفية العمري، بعيد ميلادها اليوم الأحد.

وتعد العمري واحدة من نجمات الصف الأول بالدراما التليفزيونية العربية، والسينما المصرية، وتستعرض "الجوهرة" 5 معلومات حول الفنانة الكبيرة صفية العمري.

1- تخرج بكلية التجارة جامعة الإسكندرية:

تخرجت الفنانة الكبيرة صفية العمري، في كلية التجارة بجامعة الإسكندرية، وأتقنت اللغة الروسية؛ لتعمل بعدها مُترجمة في المؤتمرات الدولية، كما عملت صحفية.

2-اكتشفها المخرج رمسيس نجيب:

اكتشفها المخرج الكبير رمسيس نجيب، وقدمها لأول دور سينمائي خلال السبعينات من القرن الماضي؛ لتحصد بعدها لقب صاحبة أجرأ عيون بالسينما المصرية، وانطلقت من بعدها لتؤدي أدوارًا مميزة بالسينما المصرية.

3-قدمت مايزيد عن 100 عمل فني:

خلال مسيرتها الفنية الحافلة، قدّمت الفنانة الكبيرة صفية العمري مايزيد عن 100 عمل فني، تنوعت فيما بين التليفزيون والسينما ، لعل أهمها دور "نازك هانم السلحدار" بمسلسل ليالي الحلمية و فيلم العذاب فوق شفاه تبتسم، وفيلم على باب الوزير، وفيلم البركان، وفيلم أنا اللى قتلت الحنش، وفيلم البيه البواب،وفيلم المصير، وفيلم المهاجر، وفيلم المواطن مصرى، وفيلم أبداً لن أعود، وفيلما إمرأة من نار وبيبو وبشير.

4-تخصصت بتجسيد الشخصيات الأرستقراطية بالتليفزيون:

تميزت صفية العمرى بأدوار وشخصيات المرأة فى الطبقة الأرستقراطية، فقدمت شخصية "قسمت" فى مسلسل عفاريت السيالة مع أحمد الفيشاوى، وشخصية "شهرت رستم" فى مسلسل هوانم جاردن سيتى بجزئيه مع كوكبة من النجوم منهم حسين فهمى، عبلة كامل، هشام سليم، صابرين، مديحة يسرى، عزت أبو عوف وغيرهم من النجوم.

كما قدمت صفية شخصية "بشرية" زوجة الدكتور عزيز "صلاح السعدنى" فى مسلسل الأصدقاء، وأيضا دور "صافيناز" فى مسلسل أوبرا عايدة مع النجوم يحيى الفخرانى وحنان ترك والفنان الراحل إبراهيم يسرى وغيرهم.

5-المصير والبيه البواب أشهر أفلامها بالسينما:

تعد أدوار الفنانة صفية العمري بفيلمي المصير مع المخرج الكبير يوسف شاهين، وعلى باب الوزير مع الزعيم عادل إمام والنجم الراحل سعيد صالح، من أبرز أدوارها بالسينما المصرية، حيث جسدت بالفيلم الأول شخصية زوجة ابن رشد الذي قام بأداء دوره الفنان نور الشريف، وفي على باب الوزير قدمت فيه شخصية "أنهار" عام 1982، وأيضا دور "إلهام" فى فيلم "البيه البواب" أمام أحمد زكى وفؤاد المهندس.