خسارة الوزن في سن الخمسين.. هذه النصائح لجسم رشيق 

خسارة الوزن في سن الخمسين من الأمور التي تشغل بال العديد من النساء، خاصة اللواتي يفضلن دائمًا الظهور بإطلالة جذابة بجسم رشيق ومثالي.

خسارة الوزن في سن الخمسين

وتبحث النساء في سن الخمسين عن أفضل طريقة تساعدها على خسارة الوزن في هذا العمر.

ومن الممكن أن تتحكم هرمونات البروجسترون الأنثوية في جزء كبير من الخطة الغذائية لخسارة الوزن.

وفيما يخص أفضل طريقة تساعد على خسارة الوزن في عمر مبكر يوجد مجموعة من النصائح المهمة التي عند الالتزام بها فذلك يؤدي لإنقاص الوزن على أن يكون هذ من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

كما يجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والحلويات، بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية. وكذلك يجب التركيز على تناول الماء بشكل كبير، مع تجنب القلق والتوتر.

اقرأ أيضًا: أفضل حميات غذائية للنساء بعد الخمسين.. احصلي على جسم مثالي وصحي

نصائح لإنقاص الوزن في سن الخمسين

- ستلاحظين أنه من الضروري اللجوء لأنظمة غذائية صحية لخسارة الوزن في عمر الخمسي. ويجب تكون محددة من قبل الطبيب المختص وفق طبيعة الجسم وكذلك حالته الصحية وليس غير ذلك.

- يجب العلم أنه تتأثر الوظائف الحيوية للجسم في الخمسين وذلك بصفة عامة. بشكل خاص عند حالة الإصابة بالأمراض التي تكون مصاحبة لهذا العمر إذا كانت أمراض «السكري، القلب، الضغط، الكوليسترول والدهون الثلاثية» وغيرها. ذلك الأمر يكون متطلب وضع خطة غذائية تكون محكمة مع الطبيب المختص لإنقاص الوزن مع الحفاظ على صحتكِ.

- يجب أن يتم الالتزام بتناول حصص يومية بحيث تكون من مصادر البروتينات المتنوعة. كما يجب التقليل من السكريات المكررة والكربوهيدرات. ويفضل التركيز على تناول الحبوب، والفواكه والخضروات بشكل أساسي.

- ضرورة الابتعاد عن السكر، والأطعمة والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية. يفضل التركيز على الفاكهة الطبيعة الكاملة بدلاً من العصائر.

- من الضروري أن يتم الخضوع إلى الفحوص الطبية المهمة قبل البدء في خطة خسارة الوزن.

- من المهم أيضًا يتم تحديد إستراتيجية تكون متوازنة في سن الخمسين بين الأطعمة المتناولة. وأيضًا بين التمارين الرياضية التي تساهم في استعادة الكتلة العضلية وكذلك حرق الدهون في وقت واحد.

- من الجيد القيام بممارسة هذه الرياضات لخسارة الوزن: «السباحة، المشي، اليوغا، الرقص والتجديف». فهي تعتبر أفضل طريقة لخسارة الوزن الزائد في عمر الخمسين.

- كما يجب تخصيص حصص يومية من الأطعمة التي تكون غنية بأوميجا 3 ذلك يكون مع الطبيب المختص لخسارة الوزن بطريقة صحية.

- يعد الحصول على 7 ساعات من النوم خلال الليل من الأمور التي تساهم في المحافظة على جسم سليم ووزن مثالي. كما يجب أن تضعي في اعتباركِ أنه عندما تنامين أقل. ذلك يجعلكِ تأكلين أكثر طوال اليوم نتيجة لزيادة هرمون الجريلين، وهو هرمون الجوع.

- كذلك يفضل التركيز على السعرات الحرارية الأقل من أي وقت مضى فقط للمحافظة على كتلة جسمكِ.

خسارة الوزن في سن الخمسين بهذه النصائح لجسم رشيق 

أهمية تناول الخضروات والفاكهة لخسار الوزن

يجب من أجل إنقاص الوزن بعد عمر الخمسين التركيز على الفواكه والخضروات والحبوب.

تعتبر الفواكه والخضروات، من الأطعمة المفيدة، حيث أثبتت الدراسات أن اللواتي تناولن الفواكه والخضروات فقدن الوزن.

وذلك بشكل خاص في حالة إذا تناولن المزيد من التوت أو التفاح أو الكمثرى أو فول الصويا أو القنبيط.

كما أن الفواكه والخضروات قليلة السعرات الحرارية، ولكن غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة التي تكوني في حاجة لها أكثر مع تقدمكِ في العمر. كما أنها تحتوي على الألياف، التي من الممكن تجعلكِ ممتلئة بين الوجبات.

ويجب التركيز على الخضروات أكثر من نصف طبقكِ وذلك في كل وجبة.

كما يجب الاحتفاظ بالخضروات المجمدة في الفريزر الخاص بكِ وذلك حتى لا تنفد أبدًا من لديكِ.

ولا تغفلي تناول الحبوب الكاملة فهي تحتوي على الألياف، التي تعمل على تعزيز نمو مزيج متنوع من البكتيريا في أمعائكِ. وذلك بدوره من الممكن يساعد في عملية التمثيل الغذائي.

تغييرات في نمط الحياة لخسارة الوزن

ستلاحظين أنه على الرغم من أن خسارة الوزن بعد الخمسين أكثر صعوبة. ولكن يوجد عدد من التغييرات في نمط الحياة التي من الممكن إجراؤها لمساعدتكِ على الوصول لوزن معتدل كع الحفاظ على صحتكِ.

ويشمل ذلك طهي المزيد من الوجبات في المنزل وهذا من أجل أن تضمني أنكِ تتناولين طعام صحي.

كما تجنب المشروبات السكرية بشكل كبير، وكذلك الوجبات السريعة والدسمة. ويفضل ممارسة المزيد من التمارين الرياضية.

 

اقرأ أيضًا: عدد السعرات الحرارية في عمر الخمسين.. كيفية احتسابها