حمامات الثلج.. هل هي مجرد موضة أم علاج حقيقي؟

تحظى حمامات الثلج بشعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب الفوائد الصحية العديدة التي يُعتقد أنها تقدمها. ولكن هل هذه الفوائد حقيقية؟ وما هي مخاطر حمامات الثلج؟

أبحاث حول حمامات الثلج:

أظهرت بعض الدراسات أن حمامات الثلج يمكن أن تساعد في:

  • خفض خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين القدرة على تحمل التوتر.
  • تسريع عملية الشفاء من الإصابات الرياضية.

مخاطر حمامات الثلج:

ومع ذلك، هناك بعض المخاطر المحتملة لحمامات الثلج، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الأوعية الدموية. ففي بعض الحالات، يمكن أن تؤدي حمامات الثلج إلى عدم انتظام ضربات القلب.

رأي الخبراء:

البروفيسور مارتن بوسيه يوضح أن حمامات الثلج لها تأثيرات إيجابية على الصحة، على الرغم من عدم وجود إثباتات عملية على ذلك، ولكن هناك الكثير من الأدلة على هذه التأثيرات المفيدة.

وأكد أخصائي الطب الرياضي بمدينة لايبزيج الألمانية أن حمامات الثلج يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين القدرة على تحمل التوتر، وتظهر هذه التأثيرات في حالة الاستحمام المنتظم بالماء البارد، وليس مجرد الاستحمام لمرة واحدة في المناسبات.

وأضاف كونستاتين فالكويانو، من بوابة "آيسبادن.دي" الألمانية المتخصصة في حمامات الثلج، أن هناك تأثيران متعارضان يحدثان في الجسم عند الاستحمام بالماء المثلج؛ حيث ينخفض معدل نبضات القلب ويرتفع ضغط الدم.

نصائح لاستخدام حمامات الثلج بأمان:

إذا كنت تفكر في تجربة حمامات الثلج، فمن المهم أن تتبع هذه النصائح لضمان سلامتك:

  • استشر طبيبك قبل البدء في حمامات الثلج، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية.
  • ابدأ بجلسات قصيرة من حمامات الثلج، وقم بزيادة مدة الجلسات تدريجيا مع مرور الوقت.
  • لا تجلس في الماء المثلج لأكثر من 10 دقائق في المرة الواحدة.