حقيقة أم خرافة .. هل تساعد المكسرات على خسارة الوزن؟


نسمع عن فوائد المكسرات المتعددة ودخولها في أنظمة الرجيم الصحية بالرغم من احتوائها على نسبة دهون عالية، وهو ما يثير تساؤل حول العلاقة الرابطة بين المكسرات وخسارة الوزن؟

المكسرات وخسارة الوزن

بالطبع توجد علاقة وثيقة بين المكسرات وخسارة الوزن، فرغم أنها غنية بالدهون، إلا أنها فعالة في عملية حرق الدهون الخاصة في محيط البطن والخصر.

فوائد المكسرات

وتعد المكسرات مثل اللوز والفستق، وجبة خفيفة مثالية لإمداد الجسم بالطاقة والقيم الغذائية دون زيادة الوزن؛ إذ تحتوي على كميات متوازنة من البروتين والألياف والدهون الصحية.

وتساعد على تحسين صحة التمثيل الغذائي، فالأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام يكونون أكثر صحة ورشاقة، ونستعرض بعض المكسرات المهمة لصحة الجسم، كالتالي:

1- بذور الشيا
تدخل بذور الشيا ضمن تصنيف المكسرات، فهي من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة، وتحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تصل إلى 12 جرامًا في كل 250 جرامًا منها.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا لخسارة الوزن وحرق الدهون «سحرية»

وتتميز باحتوائها على 11 جرامًا من الألياف، التي تعطي شعورًا كبيرًا بالشبع، وبالتالي التقليل من كميات الطعام المتناولة وخسارة الوزن.

بذور الشيا

2- اللوز
اللوز له قدرة سحرية على خسارة الوزن إذا تم تناوله ضمن نظام غذائي صحي، فهو يعد مصدرًا جيدًا للدهون الأحادية غير المشبعة.

ويحتوي كذلك على نسبة عالية من البروتين والألياف؛ ما يقلل الرغبة في تناول الطعام ويساعد بشكل كبير في حرق دهون البطن.

اللوز

3- الفستق
يمكنك الاعتماد على الفستق في وجبة الإفطار؛ ما يساعد في حرق دهون البطن بفعالية؛ إذ يعادل تناول حبة فستق واحدة حوالي 3 سعرات حرارية.

وهو غني بالألياف والليوتين والمعادن وفيتامينات B المثالية للتغذية، وبالطبع تساعد الألياف على منح الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

الفستق

أفضل طريقة لتناول المكسرات

يمكنك الاعتماد على المكسرات في وجبة الإفطار من خلال إضافتها إلى حبوب الشوفان، مع وضع القليل من اللبن خالي الدسم، وستحصلين على وجبة شهية ومغذية ومشبعة.

ويتم تناول المكسرات كوجبة خفيفة أيضًا إذا ما شعرتي بالجوع على مدار اليوم؛ لذا ضعي كيس المكسرات في حقيبتك دائمًا وتناولي حبتين أو 3 حبات منها وستشعرين بالشبع.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة تحميك من تساقط الشعر.. أبرزها السبانخ والمكسرات