تعرف على "المريضة رقم صفر".. بـ "كورونا"

نشرت وسائل الإعلام الصينية، وثيقة حكومية مسربة، تكشف أن وي ويكسيان؛ بائعة جمبري في السوق الصينية، كانت أول مريضة تأكد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

بدأت ويكسيان؛ البالغة من العمر 57 عامًا، تشعر بأعراض مرضية في 10 ديسمبر الماضي، ثم أصيب بعدها عشرات العاملين في سوق هوانان بمدينة ووهان الصينية.

واعتقدت بائعة الجمبري، الشهيرة بالمريضة "صفر" نسبًة إلى أنها أول مريضة بالفيروس، أنها أصيبت بالبرد، لذلك بدأت في تناول الدواء وعادت إلى مزاولة عملها.

وقالت ويكسيان؛ "شعرت بالتعب قليلاً، حيث أنني أعاني كل شتاء من الأنفلونزا، لذا ظننت أنها الأنفلونزا، لكن ليس مثل تعب السنوات السابقة".

وأضافت: بعد حوالي أسبوع من إصابتي، فقدت الوعي ووجدت نفسي على سرير بمستشفى، وتلقيت العلاج، وخضعت لحجر صحي، خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر ديسمبر الماضي.

وأشارت المريضة "صفر"، أن إحدى بناتها وابنة أختها وزوجها، بجانب البائعين الذين عملوا حولها، أصيبوا جميعًا بالمرض.

وترجح ويكسيان؛ أنها ربما أصيبت بالفيروس في مرحاض تشاركه مع البائعين الآخرين في السوق.

وتعافت وي ويكسيان؛ منذ ذلك الحين،بعد مواجهتها لمرض لا يرحم، تمكن من إصابة أكثر من نصف مليون شخص وقتل ما لا يقل عن 25000 شخص حول العالم حتي الآن.

أصبح فيروس كورونا المستجد، جائحة عالمية لا هوادة فيها؛ الأمر الذي دفع الباحثون الصينيون إلى العمل على تحديد مكان وكيفية ظهور "كوفيد-19".

ويرجح بعض المسؤولون الصينيون، أن العدوى الفيروسية ربما نشأت من الاتصال بالحيوانات، وبالأخص الخفافيش، في سوق ووهان، قبل أن تبدأ في التفشي والتنقل من شخص لآخر.

اقرأ أيضًا:

«الصين» تعتمد دواءً يابانيًا لعلاج مرضى «فيروس كورونا»