ترشيح الفيلم العراقي «جنائن معلقة» للمنافسة على الأوسكار

كشفت  دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة العراقية، عن ترشيح فيلم (جنائن معلقة) للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة الأشهر سينمائيا.

والفيلم المرشح للجائزة العالمية من إخراج  أحمد ياسين، وبطولة جواد الشكرجي ووسام ضياء.

ومن جانبها، أوضحت  الدائرة في بيان إن الترشيح جاء من أجل تفعيل دور السينما والحراك الفني السينمائي للوصول به إلى مصاف الدول المتقدمة فنيا وسينمائيا".

وأشارت إلى أن الفيلم حصل على منحة إنتاج من وزارة الثقافة. كما حقق نجاحات في المهرجانات العربية والدولية وحصل على جوائز عديدة.

ويذكر أن الفيلم العراقي كان عرضه الأول في مهرجان البندقية السينمائي عام 2022، ليجوب بعدها مهرجانات مرموقة في السويد وكوريا الجنوبية والسعودية والأردن. وجرى عرضه مؤخرًا في دور السينما بالعاصمة العراقية بغداد.

من جانبه، كتب مخرج الفيلم أحمد ياسين على صفحته بفيسبوك: أنا كلي شرف وافتخار بعد الإعلان الرسمي لدائرة السينما والمسرح الذي أشير به بأن فيلمنا "جنائن معلقة" تم اختياره لتمثيل العراق في جوائز الأوسكار.

وكذلك قال: هذه الرحلة كانت صراعا مليئا بالحب، وتعاونا بين مواهب استثنائية. كما كانت شهادة على قوة فن السرد. وسيمثل فيلمنا ثراء السينما العراقية، وعلى أمل أن يكون له صدى لدى الجمهور العالمي.

وتتلقى أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية ترشيحا واحدا من كل دولة للمنافسة على جائزة أفضل فيلم عالمي والمخصصة للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية.

اقرأ أيضاً:دنيا سمير غانم تعود من جديد بمسرحية «آنستونا»