تجنب الاحتيال الإلكتروني.. خطوات التأكد من المواقع المعتمدة في السعودية

يتعرض الكثيرون إلى الاحتيال الإلكتروني في ظل كثرة التعاملات عبر المواقع المختلفة والشراء الأونلاين، دون معرفة مصدر هذه المواقع؛ لذا يقع الكثير من الأشخاص في فخ قراصنة الإنترنت.

ولا تتوقف خطورة الاحتيال على ضياع الأموال فقط، بل قد يؤدي إلى سرقة الهوية أو بيانات البنك الخاصة بك مما يعرضك لفقدان الكثير من الأموال والمعلومات الشخصية التي تهدد حياتك وتعرضك للخطر المباشر.

كيفية التأكد من المواقع المعتمدة في السعودية

ومن جانبه، كشف خطاف الخطاف، المختص في التجارة الإلكترونية، عن بعض الخطوات التي تساعدك في عدم الوقوع ضحية الاحتيال الإلكتروني، وكيفية التأكد من المواقع المعتمدة قبل الشراء عبر شبكة الإنترنت.

كما أوضح "الخطاف" خلال مداخلة هاتفية مع قناة "الإخبارية"، أن هناك عدة نصائح وخطوات بسيطة للتأكد من المواقع المعتمدة، كالتالي:

1- التأكد من خلال الرابط، على أنه مسجل في الشبكة السعودية بما يعني أنه موقع رسمي في المملكة.

2- الانتباه إلى أن يكون الموقع مسجلًا في منصة الأعمال.

كذلك أشار إلى أنه في حالة التعرض لعملية نصب، يجب التواصل فورًا مع تطبيق "كلنا آمن" من خلال قسم الجرائم المعلوماتية، مع رفع كافة البيانات المطلوبة ثم تفعيل البلاغ في أقرب مركز شرطة لمتابعته بشكل فعال.

نصائح للحماية من الاحتيال الإلكتروني

فيما يلي بعض النصائح للحماية من الاحتيال الإلكتروني:

1- لا تثق أبدًا برسالة بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية تطلب منك تقديم معلومات شخصية أو مالية. 2- تحقق دائمًا من هوية الشخص الذي تتحدث معه أو تتواصل معه عبر الإنترنت. 3- استخدم كلمات مرور قوية ومختلفة لكل حساب. 4- قم بتحديث برامج الأمان الخاصة بك بانتظام. 5- كن حذرًا عند استخدام شبكات Wi-Fi العامة.

اقرأ أيضًا: تفعيل الرقابة الأبوية في الأجهزة الإعلامية ومنصات الألعاب الإلكترونية