تبوك تحصل على نصيب الأسد.. تسجيل 59 موقعا آثريًا في السجل الوطني للآثار

ًاكشفت هيئة التراث، اليوم الثلاثاء، عن اعتماد تسجيل وتوثيق 59 موقعاً أثريًا جديدًا في السجل الوطني للآثار،على مستوى مناطق المملكة العربية السعودية.

وبهذا التسجيل أصبح إجمالي عدد المواقع المسجلة في السجل الوطني للآثار 8847 موقعً أثريًا في مختلف المناطق. كما تمثل في مجملها إرثًا وطني يعكس الثراء التاريخي للمملكة.

السجل الوطني للآثار

وكانت منطقة تبوك، من المناطق التي قد حصلت على نصيب الأسد من هذه المواقع بواقع 22 موقعاً، وتلتها منطقة الجوف التي ضمّت 14 موقعاً.

وجاءت منطقة جازان بستة مواقع أثرية، ومنطقة حائل بخمسة مواقع. كما تلتها كلٌّ من منطقتي عسير والمدينة المنورة بواقع أربعة مواقع لكلٍّ منهما، وثلاثة مواقع في منطقة مكة المكرمة. وأخيرًا موقعٌ واحد في منطقة القصيم.

كما يأتي تسجيل هذه المواقع استنادًا إلى نظام الآثار والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 9 / 1/ 1436هـ. وبموجب قرار مجلس إدارة هيئة التراث المتضمن تفويض الرئيس التنفيذي للهيئة بالموافقة على تسجيل المواقع الأثرية والتراثية في سجل الآثار الوطني.

ويمثل هذا التسجيل استمرارًا لجهود هيئة التراث المتواصلة في اكتشاف المواقع الأثرية، والتاريخية بالمملك. هذا إلى جانب تسجيلها بشكلٍ رسمي في السجل الوطني للآثار، وإسقاطها بعد ذلك على خرائطَ رقميةٍ تمكّن من سهولة إدارتها، وحمايتها، والمحافظة عليها. وأيضًا بناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة، وحفظ وتوثيق الأعمال التي تجري عليها، وأرشفة وثائق وصور مواقع التراث بالمملكة.

كما دعت هيئة التراث المواطنين والمهتمين إلى الإبلاغ عن المواقع الأثرية المكتشفة لتتمكن الهيئة من الوصول إليها وتسجيلها من خلال منصة بلاغ https://contactcenter.moc.gov.sa ، وحسابها الرسمي عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، وفروعها المنتشرة في عددٍ من مناطق المملكة.

كما أشادت بوعي المواطن ودوره بوصفهِ شريكاً أساسياً في المحافظة على تراث وطنه وتنميته.

اقرأ أيضًا: القصر الفريد تحفة معمارية في العلا .. فما سبب تسميته بمقبرة لحيان بن كوزا؟