بعد دعوة «خليك بالبيت».. كم سعرًا حراريًا يحتاجه الجسم يوميًا؟

يحتاج كل جسم إلى عدد معين من السعرات الحرارية يوميًا؛ والذي يتحكم في زيادة الوزن أو نقصانه أو المحافظة عليها، ولكن تختلف هذه السعرات من شخص إلى آخر، ومدى النشاط البدني المبذول، في ظل الظروف التي يعيشها سكان العالم، من إجراءات حظر التجمعات والدعوة للبقاء في المنازل، ضمن الجهود الرامية للحد من عدوى فيروس كورونا المستجد.

السعرات الحرارية للجسم

ويتحكم في السعرات التي يحتاجها الجسم يوميًا، مجموعة من العوامل مثل «الجنس، العمر، الطول، النشاط البدني، نسبة الدهون» وغيرها، مما يتطلب على الشخص معرفة طبيعة الجسم وكم سعرًا حراريًا مطلوبًا له يوميًا؟

 السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا

وتُعرف السعرات الحرارية بأنها وحدة قياس الطاقة في جسم الإنسان، والتي تمكنه من أداء وظائفه اليومية بشكل جيد مع تجنب السمنة المفرطة، مع العلم أن الإنسان الذي يمتلك عضلات أكثر يحتاج إلى سعرات حرارية أكثر.

ونرصد في السطور التالية حاجة كل جسم من السعرات الحرارية يوميًا..

- الرجل

يحتاج الرجل إلى واحد سعر حراري لكل كيلو جرام من وزنه في الساعة الواحدة، ويتم حساب ذلك وفقًا للمعادلة التالية «الوزن ×1 سعر حراري×24 ساعة».

وعلى سبيل المثال، الرجل الذي يزن 80 كيلوجرامًا يحتاج إلى 1920 سعر حراري وفقًا للمعادلة السابقة، وعند القيام بمجهود يحتاج إلى 50% إضافية من السعرات الحرارية أي 960 سعرة حرارية، ليصبح إجمالي الذي يحتاجه في اليوم 2880 سعرة حرارية.

- المرأة

تحتاج المرأة إلى 0.85 سعرة حرارية لكل كيلوجرامًا في وزنها في الساعة الواحدة، وتكون المعادلة الخاصة بها «الوزن ×0.85 سعرة حرارية ×24 ساعة».

وبتطبيق ذلك على المثال السابق نجد أن المرأة التي تزن 60 كيلوجرامًا تحتاج إلى سعرات حرارية يومية تقدر بـ 1224 سعرة حرارية، وتختلف السعرات الإضافية لها وفقًا للمجهود الذي تقوم به.

 السعرات الحرارية في الأغذية

من الضروري معرفة عدد السعرات الموجودة في الأغذية، قبل تناولها؛ حتى تستطيع تناول ما يحتاجه جسمك خلال اليوم، وفيما يلي بعض السعرات للأغذية:

- ثمرة تفاح متوسطة الحجم: 72 سعرة حرارية - ثمرة موز متوسطة الحجم: 105 سعرات حرارية - شريحة خبرز قمح: 66 سعرة حرارية - كوب من الجزر الطازج: 52 سعرة حرارية - شريحة من جبن الشيدر: 113 سعرة حرارية - 85 جرام من صدر الدجاج المشوي: 142 سعرة حرارية - بيضة: 102 سعرة حرارية - كوب من الفاصولياء الخضراء: 40 سعرة حرارية

اقرأ أيضًا: حافظي على رشاقتك.. السعرات الحرارية في فواكه الشتاء