بعد إصابة حفيد «خامنئي».. «كورونا» يفتك بالقيادات الإيرانية

كشفت الحكومة الإيرانية، عن إصابة حفيد مرشد إيران علي خامئني؛ بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ليلحق بنجل صهر ومستشار المرشد، بالإضافة إلى إصابة عضو بمجلس تشخيص مصلحة النظام.

وفاة والدة المحمدي

وتوفيت والدة محمدي؛ أمس الجمعة، في أحد مشافي مدينة قم، نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وهي شقيقة المرجع الديني موسى شبيري زنجاني؛ الذي يخضع للحجر الصحي بعد وفاة المسؤول التنفيذي والمالي في مكتبه جراء الإصابة بالفيروس.

وفاة سفير إيران السابق بالفاتيكان

وأعلنت مواقع إيرانية، وفاة هادي خسروشاهي؛ الدبلوماسي والسياسي الإيراني ورجل الدين، ورئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة الأسبق، وسفير إيران السابق فى الفاتيكان ومستشار وزير الخارجية، بعد إصابته بفيروس كورونا القاتل في مدينة قم، وخضوعه للعلاج منذ أيام بأحد مستشفيات العاصمة طهران.

43 حالة وفاة.. 593 إصابة

من جهته، أعلن كيانوش جهانبور؛ المتحدث باسم الصحة الإيرانية، عن ارتفاع حالات الوفاة بفيروس كورونا المستجد، في إيران إلى 43 شخصًا وإصابة 593 حالة، وفقًا لآخر إحصائية أعلنتها وزارة الصحة الإيرانية.

إلغاء صلاة الجمعة في 23 مدينة

في حين، أعلنت 23 مدينة أمس الجمعة، إلغاء صلاة الجمعة، في مقدمتها طهران، وقم بؤرة تفشي المرض في البلاد، ومشهد وتبريز وأصفهان والأهواز وشيراز وزاهدان وأردبيل وسمنان وخرم أباد وكرج.

تفشي كورونا في مواقع حساسة 

تمكن فيروس كورونا، من مواقع حساسة في السلطة الإيرانية، بعد أن أصيب عدد من المسؤولين، بينهم معصومة ابتكار؛ نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة، وهى آخر المسؤولين الذين تم تأكيد إصابتهم بالفيروس، والتي تتواجد بشكل دائم فى مقر الرئاسة الإيرانية في "باستور" والأقرب للرئيس حسن روحاني؛ الأمر الذي يعزز سرعة تفشي المرض بين عدد أكبر من المسؤولين، لاسيما وأن جميع من أصيبوا حضروا اجتماعات مع الرئيس ومسؤوليين كبار في البلاد.

إصابة نائب وزير الصحة

في حين، أصيب عدد آخر من المسئولين الإيرانيين والشخصيات العامة بالفيروس؛ منهم  إيرج حريجي؛ نائب وزير الصحة، الذي صدم الجميع بإعلان تأكيد التحاليل إصابته بالفيروس، إذ كان يخالط زملاءه في الوزارة وبمقر رئاسة الجمهورية وحتى الصحفيين.

قيد الحجر الصحي

وظهر حريجي؛ في مؤتمر صحفي بجوار حسن روحاني؛ متحدث حكومة الرئيس، وهو يتصبب عرقًا، وقبلها بأيام كان يُجري مقابلة في مبنى التليفزيون الإيراني، ليخرج بعد ذلك المتحدث باسم وزارة الصحة في مقابلة مع التليفزيون الرسمي، مؤكدًا أن نائب وزير الصحة أصيب بالفيروس ويخضع الآن قيد الحجر الصحي، ونشر لاحقًا حريجي؛ مقطع فيديو يطمئن الإيرانيين على صحته.

وانتشر فيروس كورونا في عدة مدن إيرانية بطريقة سريعة، منذ إعلان أول حالتي وفاة، بتاريخ 20 فبراير الجارى،لمسنين اثنين في مدينة قم جنوب العاصمة طهران.

اقرأ أيضًا:

من بوابة إيران.. «فيروس كورونا» يدخل قطر