بدون أدوية.. 3 تمارين منزلية للتخلص من الإمساك

الإمساك من الأمراض التي تسبب الإزعاج الشديد لعدد كبير من الناس، وينتج عن أسباب عديدة، منها صحية ونفسية، ولكن توجد تمارين منزلية بسيطة وسهلة؛ لتخلصك من هذه الأزمة المزعجة.

ويمكنك التخلص من مشكلة الإمساك المزعجة؛ من خلال الاعتماد على مجموعة تمارين منزلية بشكل يومي؛ للعمل على تحسين النشاطات في الجسم والدورة الدموية بشكل جيد، بالإضافة إلى المساعدة على تحسين عملية الهضم.

تمارين منزلية للتخلص من الإمساك

- اليوجا

تمارين اليوجا تُعرف بفوائدها الصحية والنفسية المتعددة؛ إذ تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وزيادة تدفق الدم في الجهاز الهضمي؛ ما يعمل على تسهيل حركة الأمعاء وتنظيم عملية الهضم وبالتالي الوقاية من الإمساك والحد منه.

وتعمل اليوجا على الصفاء الذهني ومرونة الجسم وتقوية العضلات والاسترخاء، ويوجد عدة وضعيات لأداء تمارين اليوجا في المنزل بسهولة، منها «وضع الركبتين واليدين على الأرض وتجويف المعصمين أسفل الكتفين مباشرة».

استلقِ على بطنك واسترخِ تمامًا؛ حتى تشعري بالهواء من حولك مع التنفَّس بعمق، ارفعي قدميك وامسكيهم بيديك مع رفع الرقبة واستمري على هذا الوضع لعدة دقائق بسيطة ثم ارجعي للوضعية السابقة.

- الكارديو

تتنوع تمارين الكارديو التي تعمل على معدل ضربات القلب وبالتالي تحفيز العضلات والأعصاب على أداء وظيفتها بشكل أفضل، فيوجد رياضة المشي والركض ونط الحبل.

ويمكنك ممارسة تمارين الكارديو من 10 إلى 15 دقيقة يوميًا؛ ما يساعد في الحصول على شعور جيد والتخلص من الضغوط النفسية وتهدئة القولون العصبي.

- تمارين الحوض

تمارين الحوض من أهم التمارين التي تساعدك في التخلص من الإمساك؛ فهي تعمل على تقوية عضلات الحوض وتركز على الجهاز الهضمي بشكل كبير.

وهناك عدة وضعيات لأداء تمارين الحوض، أبرزها اتخاذ وضع القرفصاء مع الحفاظ على الكاحل والركبة في وضع رأسي.

ويمكنك الاستلقاء على ظهرك ووضع اليدين بشكل مستقيم بجانب الجسم، مع ثني الركبة ورفع الجزء السفلي من الجسم عن الأرض حتى تكون البطن والقدم في مستوى واحد.

اقرأ أيضًا: تمارين منزلية فعالة لنحت الجسم