«وجهة ملهمة».. انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 في جامعة الملك سعود

تشهد جامعة الملك سعود، انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، اليوم الخميس، تحت شعار "وجهة ملهمة" في رحلة معرفية، تستمر خلال الفترة من 28 سبتمبر حتى 7 أكتوبر 2023.

ويعد هذا المعرض، أكبر معرض للكتاب على مستوى المملكة والدول العربية، من حيث تنوع البرنامج الثقافي وفعالياته المعدة لجميع الفئات العمرية، والتي تمتد على مساحة تتجاوز 55 ألف متر مربع.

معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

ويشارك في المعرض أكثر من 1800 دار نشر على امتداد 800 جناح، بجانب مشاركة 70 دار نشر فرنسية عبر مبادرة "الرياض تقرأ الفرنسية"، وعرض خاص لمخطوطات ومقتنيات نادرة يفوق عددها 25 قطعة ولوحات فنية.

كما عقد على هامش المعرض "مؤتمر الناشرين الدولي" بدورة جديدة تبحث مستقبل نمو صناعة الكتاب، والتحديات التي تواجه سوق النشر، والمقرر عقده يوم 4 أكتوبر برعاية من هيئة الأدب والنشر والترجمة.

ويشارك في المؤتمر نخبة من المتحدثين المحليين والدوليين من قادة صناعة النشر، والناشرين الأفراد، والمؤلفين، وصنَاع المحتوى، والمتخصصين.

كما يتضمن المعرض منصات لتوقيع الكتب باستضافة مجموعة من الكتاب لتوقيع أحدث إصداراتهم وإهدائها إلى قرائهم، ومنطقة واسعة للطفل، وعددًا من الأجنحة الداعمة.

علاوة على تخصيص ركن للمؤلف السعودي للنشر الذاتي، الذي يتيح الفرصة لعرض أكثر من 400 عنوان للمؤلفين السعوديين، حيث يتولى المعرض إدارة الركن، واستلام الكتب وبيعها والتحصيل والمخالصات المالية وغيرها.

مسابقة للإلقاء الشعري

ولأول مرة في تاريخ معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، يشهد تنظيم مسابقة للإلقاء الشعري مخصصة للأطفال. ليستمتع الطفل بتجربة تعلم مهارات الكتابة الشعرية، وتقنيات الإلقاء؛ مما يعزز المهارات اللغوية والشخصية للطفل.

ويأتي ذلك في ظل استمرار جائزة المعرض التي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة، والمخصصة لدور النشر، وتغطي خمس فئاتٍ للتميز في النشر، وهي:

- الأطفال.

- الترجمة.

- المنصات الرقمية.

- المحتوى السعودي.

- فئة عامة.

وتأتي هذه الجوائز لتأصيل دور الناشرين في إثراء المحتوى الثقافي. حيث يمنح الفائزون منحة ترجمة يقدمها شريك المعرض المجتمعي - شركة روشن للتطوير العقاري التابعة لصندوق الاستثمارات العامة.

رحلة معرفية وبرنامج ثقافي

كما يقدم معرض الرياض الدولي للكتاب 2023. رحلة معرفية لزواره يصاحبها برنامج ثقافي ثري يتضمن عشرات الفعاليات الموجهة لجميع الفئات العمرية.

وتتضمن الفعاليات من جلسات حوارية لنخبة من المتحدثين السعوديين والعرب والدوليين. وأمسيات شعرية لشعراء الفصحى والنبطي، ومسرحيات سعودية وعالمية، وحفلات موسيقية وغنائية، وورش عمل في شتى ميادين المعرفة.

علاوة على منطقة مخصصة للطفل، لزيادة الوعي بالقراءة وتعزيز مهاراته. وتساندها مسابقة يتم تنظيمها للمرة الأولى للأطفال في الإلقاء الشعري.

بجانب مشاركة واسعة من هيئات ومؤسسات ثقافية، ودور عالمية تعرض المقتنيات النادرة والثمينة من الكتب والمخطوطات النفيسة واللوحات الفنية. كما يخصص في جنباته منصات لتوقيع الكتب، وركنًا مخصصًا للمؤلف السعودي من خيار النشر الذاتي.

سلطنة عُمان ضيف شرف معرض الكتاب 

وتحل سلطنة عُمان الشقيقة، ضيف شرف في الدورة الحالية في إطار الروابط التاريخية والعلاقات الأخوية المتينة التي تجمع الشعبين الشقيقين.

كما تعكس التبادل والتعاون الثقافي بين المملكة وسلطنة عمان. حيث تتضمن مشاركتها بجناح في قلب المعرض يحتضن كتبًا ومخطوطات، وتمثيلًا لمكنونات ثقافتها الوطنية.

إضافة إلى حضور عدد من رموز الثقافة العمانية. ومشاركة المواهب والمبدعين العُمانيين، وحضور دور نشر عمانية تستعرض آخر نتاجها أمام أكثر من مليون زائر للمعرض.

اقرأ أيضًا: عُمان ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب 2023