«الموارد البشرية»: توطين الصيدلة يتخطى المستهدف بـ 700%

قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إن جهودها ساهمت في دعم مسيرة توطين الصيدلة وتوفير فرص وظيفية تتواءم مع أهداف وإستراتيجيات الوزارة في دعم سوق العمل بالكفاءات الوطنية.

توطين الصيدلة

وأضافت الوزارة في بيان لها، إنه امتدادًا لمبادرات توطين القطاعات الطبية التي عملت عليها الوزارة بالتشارك مع وزارة الصحة، ومنذ عام 2020 أدى تطبيق القرار إلى مزيد من النتائج الإيجابية.

كما صرحت بأنه قد تخطي عدد المواطنين العاملين في قطاع الصيدلة المستهدف المرسوم له بنسبة 700%. إذ ارتفع عدد المواطنين العاملين من 1266 صيدليًا إلى أكثر من 10 آلاف صيدلي وصيدلية، ليؤكد نجاح قرار توطين القطاع.

كما حقق برنامج التوطين التابع للوزارة نجاحًا منذ بداية العام 2023 وحتى شهر سبتمبر في توظيف وتمكين أكثر من 1300 صيدلي للعمل في القطاع الخاص.

ويرتكز العديد من المواطنين العاملين في مهنة الصيدلة بشكل كبير في الشركات الكبرى المصنعة للأدوية وشركات توريد الأودية. وأيضًا في المستشفيات التي تتواجد فيها الصيدليات الخاصة بصرف الأدوية.

وبالتشارك مع وزارة الصحة ووفق دراسة متعمقة لواقع سوق العمل وضمان عدم تأثره؛ عملت الوزارة على تطبيق توطين الصيدلة بشكل تدريجي، وكانت البداية بنسبة 30% وبحد أدنى للأجور بلغ 7 آلاف ريال.

كما تقوم الجهتين بالمراجعة الدورية لحالة القطاع ودراسة رفع نسبة التوطين المناسبة لاستيعاب الصيادلة المواطنين الحاليين والمتوقع تخرجهم. وذلك ضمن مساعي الوزارتين الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمُنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

كما أتاح هذا القرار الفرصة بشكل كبير للصيادلة المواطنين من العمل سواء في مستشفيات القطاع الخاص أو المجمعات الطبية وشركات ومصانع الأدوية والصيدليات المجتمعية.

ويذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقدم لمنشآت القطاع الخاص عددًا من المحفزات وبرامج الدعم لمساعدتها على توظيف السعوديين. وتشمل المحفزات:

  •  دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين.
  • كما تشمل دعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية.
  • ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي.
  • بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة.
  • وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).
اقرأ أيضاً: «ولي العهد» يدشن المخطط العام لمشروع تطوير السودة .. إليك التفاصيل