النسكافيه والخبز الأبيض الأبرز.. 6 أشياء تناولها يُسبب الكسل

هناك أطعمة ومشروبات يسبب تناولها الكسل والخمول، ومن بينها أطعمة قد لا تخطر على بالنا أنها تؤدي إلى الكسل أو تجعلنا نخسر طاقتنا.

وقد نجد أنفسنا يوميًا نتناول الأطعمة دون معرفة تأثيرها الحقيقي في أجسادنا، لذلك نرصد في السطور التالية 6 أشياء تناولها يُسبب الكسل ويُفقدنا طاقتنا.

الكافيين:

الكثير منا يعتقد أن تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين يعطينا طاقة، ولكن هذا يكون في حالة واحدة، وهي تناولها بشكل معتدل.

فالاعتماد على الكافيين للحصول على الطاقة وخاصة في الأوقات القريبة من النوم، يضر الجسم؛ لأنه يقلل من الرغبة في النوم،وهذا بالطبع سيؤدي إلى انخفاض الطاقة لديك، ومن ثم الشعور بالكسل.

اقرأ أيضا .. دراسة: 4 أطعمة تمد الجسم بالطاقة خلال رمضان 2019

https://www.aljawharamag.com/%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-4-%D8%A3%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%B1%D9%85/

مشروبات الطاقة:

والحال نفسه في مشروبات الطاقة، فقد يظن البعض أنها تعطي طاقة، إلا أن مشروبات الطاقة مصنوعة للعمل على المدى القصير، فهي تملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة، ويشعر الشخص بالطاقة والنشاط، ولكن بعد ذلك سوف تنخفض نسبة السكر في الدم أكثر من المعدل الطبيعي، وتُسبب الخمول.

الخبز الأبيض:

يعتبر الخبز الأبيض من الأساسيات في منازلنا، ولكن نصح خبراء التغذية بتناول الخبز الذي يُصنع من الدقيق الأسمر؛ نظرًا لأن الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض تسبب ارتفاعًا شديدًا في نسبة السكر بالدم، والذي ينخفض بعد ذلك بشكل كبير.

الأطعمة التي لا تحتوي على حديد

بالطبع تؤدي الأطعمة التي لا تحتوي على الحديد إلى الكسل، حيث يعمل الحديد على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، لذلك فإن نقصانه يتسبب في خفض الطاقة؛ لذلك لا بد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات واللحوم والكبد والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى المكسرات والفواكه المجففة والشوكولاته الداكنة.

المقليات:

تؤدي الأطعمة المقلية في الزيوت إلى الكسل؛ لأنها تحتاج إلى وقت طويل حتى يتم هضمها، وبالتالي يحتاج الجسم إلى عمل مجهود كبير لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم بطاقة أقل لمدة 6 إلى 8 ساعات.

أطعمة سعراتها الحرارية منخفضة:

يوجد أطعمة تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وتناولها يتسبب في إعطاء الدماغ إشارات بالجوع، ما يؤدي إلى بطء عملية حرق السعرات وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم، والشعور بالكسل، لذلك يجب تناول كمية مناسبة من الأطعمة على فترات منتظمة.