المملكة دون منافس.. السعودية تقترب من استضافة مونديال 2034

تقترب المملكة العربية السعودية من استضافة مونديال 2034، بعد أن أصبحت الدولة الوحيدة التي تقدمت بطلب رسمي لاستضافة مونديال 2034، حتى كتابة هذه السطور.

وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن اليوم الثلاثاء، هو الموعد النهائي لتقديم طلبات استضافة مونديال 2034، ومن المقرر أن يكون إعلان الدولة المستضيفة لمونديال 2034، في الربع الأخيرة من عام 2024، وفقاً للاتحاد الدولي لكرة القدم.

استضافة مونديال 2034

كان الاتحاد الأسترالي لكرة القدم أعلن تخليه عن فكرة تنظيم كأس العالم 2034.

وحصلت المملكة العربية السعودية على دعم عربي مطلق، بعد إعلان نيتها الترشح رسميًا من أجل استضافة مونديال 2034؛ إذ أكد الأشقاء العرب على كفاءة المملكة وقدرتها على تنظيم الحدث بشكل مشرف.

دعم مطلق للمملكة

وكان قد اتحاد كرة القدم السعودي أعلن أنه ينوي الترشح لاستضافة البطولة خلال الأشهر الماضية، بعد إعلان الاتحاد الدولي (الفيفا) أن نسخة 2030 ستقام في المغرب وإسبانيا والبرتغال، مع إقامة أول ثلاث مباريات أيضًا في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي.

وتستعرض مجلة «الجوهرة» في السطور التالية، أبرز رسائل الدعم التي وجهتها الدول العربية إلى المملكة العربية السعودية، وفقاً لما نقلته «واس».

اقرأ أيضًا: ولي العهد: استضافة المملكة كأس العالم 2034 تعكس نهضتها الشاملة

دعم عربي مُطلق لاستضافة المملكة مونديال 2034: «الأكثر كفاءة»

مجلس تعاون دول الخليج

نبدأ مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي أعرب عن دعمه الكامل لنية المملكة في استضافة كأس العالم. وقد رحب جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بهذا الترشح.

كما لفت إلى أن هذا الترشح يأتي ضمن الطموح والرؤية السعودية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في استضافة الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية.

وأشار المجلس إلى أن هذه الخطوة تؤكد القدرات الكبيرة والعالية للمملكة في استضافة مثل هذه الفعاليات. كما تدل على المكانة العالية لها في خارطة استضافة الأحداث والفعاليات العالمية.

الخارجية الأردنية

من جانبها، أصدرت الخارجية الأردنية بيانًا ترحيبيًا بإعلان المملكة، لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان رسمي لها: «إنه انطلاقًا من العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين؛ فإن المملكة الأردنية الهاشمية تعرب عن دعمها للمملكة العربية السعودية في جهدها للحصول على هذه الفرصة».

كما أكدت ثقتها المطلقة بأن السعودية قادرة على استضافة هذا الحدث الكروي العالمي الكبير بكفاءة، وعلى نحو مشرف يعود بالفخر على العرب جميعًا‌.

اقرأ أيضاً: رياض محرز عن استضافة المملكة مونديال 2034: «إننا في المكان المناسب»

دعم عربي مُطلق لاستضافة المملكة مونديال 2034: «الأكثر كفاءة»

خارجية الكويت

كما أعربت وزارة الخارجية الكويتية كذلك عن ترحيبها بقرار المملكة. وأكدت في بيان لها تأييد دولة الكويت المتنامي لمساعي السعودية وجهودها لاحتضان هذه البطولة.

وأشار البيان إلى ان هذه الخطوة تعكس ما توصلت إليه المملكة ودول مجلس التعاون من نهضة شاملة في تنظيم مختلف الفعاليات الرياضية والدولية.

اتحاد الإمارات

كذلك أكد اتحاد الإمارات لكرة القدم تأييده الكامل للمملكة العربية السعودية في ملف الترشح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2034م.

وقال في بيان له: «نؤكد أن المملكة العربية السعودية تمتلك كل مقومات النجاح لتنظيم المونديال».

الاتحاد العماني

في السياق ذاته، أكد الاتحاد العماني لكرة القدم، دعمه المطلق لإعلان المملكة نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034.

خارجية موريتانيا

كما رحبت جمهورية موريتانيا بترشح المملكة العربية السعودية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034.

وقالت وزارة الخارجية الموريتانية في بيان في وقت سابق: "إن ظفَر المملكة العربية السعودية المؤمل بتنظيم هذا الحدث العالمي الكبير؛ سيضاف إلى نجاحات المملكة الكبيرة في شتى الميادين. كما يعزز إشعاعها العالمي".

 

اقرأ أيضًا: المنتخب السعودي لقفز الحواجز يحصد الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية 2023