المملكة تستعد لإطلاق النسخة الأولى من مسابقة كأس العلا للصقور.. هذا موعدها

تستعد الهيئة الملكية لمحافظة العلا ونادي الصقور السعودي  لإطلاق النسخة الأولى من مسابقة كأس العلا للصقور في الفترة من 28 ديسمبر 2023 وتستمر حتى 5 يناير 2024 في قرية مغيراء للرياضات الأصيلة بالعلا.

كأس العلا للصقور

ويمثل إطلاق هذه المسابقة البارزة خطوةً أولى في سلسلة من فعاليات الرياضات التراثية التي تهدف إلى تعزيز موروث الصقارة العريق في شبه الجزيرة العربية لسكان وزوار العلا. وفقًا لما نقلته (واس).

وتم تخصيص مجموع جوائز مالية تصل إلى 60 مليون ريال وهي الأكبر على الإطلاق في تاريخ سباقات الصقور، موزعة على مسارات مختلفة تشمل مسابقتي الملواح والمزاين.

وتنطلق فعاليات مسابقة الملواح يوميًا من 28 ديسمبر 2023 وحتى 5 يناير 2024؛ بدءًا من 8:00 صباحًا وقد تستمر حسب جدول الأشواط حتى 5:00 عصرًا. بينما يكون محبو التجارب المميزة على موعد مع مسابقة المزاين لاختيار أجمل صقر من 2 وحتى 4 يناير 2024؛ بدءًا من 8:00 مساءً حتى 10:00 ليلًا.

جذور الصقارة

من جانبه، قال نائب الرئيس لقطاع إدارة وتسويق الوجهات السياحية في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا رامي المُعلم: "إن جذور الصقارة تمتد امتدادًا عميقًا في تراث المنطقة، ونحتفي من خلال مسابقة كأس العلا للصقور بتقاليدنا الأصيلة.. ونؤكد التزامنا بالحفاظ على هويتنا العريقة وإظهارها بأفضل صورة أمام العالم, كما نسعى لتقديم تجربة فريدة من نوعها لسكان العلا والضيوف على حدٍ سواء".

ويستعرض الصقارون، من خلال سباق الصقور "الملواح" التقنيات التي يستخدمونها في هذا النوع من السباقات، حيث تظهر العلاقة الوثيقة بين الصقور وأصحابها. كما تسلط الفعالية الضوء حول كيفية استجابة الصقور لأوامر الصقارين إلى جانب طرق التواصل فيما بينهم.

أما مسابقة "المزاين" فتهدف لاختيار أجمل صقر ضمن العديد من السلالات المشاركة وسيكون الضيوف على موعد مع مسابقات تحمل الكثير من الأجواء التنافسية التي تجسد مفاهيم المهارة والتفاني والتميز في عالم الصقارة.

كما تزيد الجائزة المالية الضخمة من جاذبية المسابقة المنتظرة، ما يعكس التقدير والاهتمام الكبير لهذه الهواية على مستوى المنطقة.

وتحتضن قرية المغيراء للرياضات الأصيلة بالعلا فعاليات كأس العلا للصقور مع مجموعة متنوعة من الأنشطة المميزة، ما يعد المشاركين والضيوف بتجربة استثنائية لا تنسى.

كما يندرج كأس العلا للصقور ضمن تقويم فعاليات ومهرجانات لحظات العلا والتي تتضمن العديد من الفعاليات الرياضية الأخرى مثل:

- بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل وكأس العلا للهجن.

- سباق لهيب العلا وسباق درب العلا.

- بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء.

- بطولة العلا الدولية لالتقاط الأوتاد باللباس الرياضي التقليدي وكأس العالم للرماية من على ظهر الخيل في العلا.

اقرأ أيضًا: صيانة الكعبة المشرفة بأحدث التقنيات وأفضل المواصفات والمعايير العالمية