القناة الثقافية تستعد للانطلاق على باقة قنوات MBC وشاهد

تستعد القناة الثقافية إلى انطلاقها بثها الفضائي الأول، ضمن باقة قنوات إم بي سي MBC، ورقميًا عبر منصة «شاهد» التابع لنفس المجموعة، ابتداءً من 23 سبتمبر 2023م.

ويأتي إطلاق القناة احتفاءً باليوم الوطني السعودي الـ93، الذي يصادف يوم 23 سبتمبر من كل عام؛ على أن تبث برامجها على مدار الساعة، مستهدفة شرائح واسعة من الجمهور السعودي والعربي.

القناة الثقافية

كما أزاحت «الثقافية» الستار عن خطتها البرامجية التي تضم محتوى غنيًا ومتنوعًا في مزيج إبداعي من البرامج والأعمال والعروض الثقافية. تقدم بأسلوب عصري وطابع ثقافي مميز ملائم لجميع الأجيال.

كذلك تعكس من خلال برامجها المميزة، نظرة الشباب السعودي وفخرهم بعراقة تراثهم وتاريخهم الحضاري والثقافي.

مبادرة عام الشعر العربي 2023

ومن المقرر أن تتولى الدورة البرامجية الأولى اهتمامًا كبيرًا بمبادرة عام الشعر العربي 2023، التي أطلقتها وزارة الثقافة بداية العام الجاري. احتفاءً بالدور الحضاري والقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية.

كما ستعزز من جانب آخر دور الجزيرة العربية وشعرائها في بناء التاريخ الأدبي والفكري للتراث العربي، كذلك يشتمل محتوى القناة على البرامج الوثائقية، والمسرحيات، والحفلات الغنائية.

علاوة على التغطيات الموسعة للفعاليات الثقافية، من خلال تشكيلة واسعة من البرامج الثقافية والفنية التي تغطي مختلف القطاعات الثقافية ويقدمها نخبة من المثقفين والكتاب والشعراء والأكاديميين.

برامج القناة الثقافية

على سبيل المثال، تقدم القناة برنامج «قول على قول» مع الشاعر جاسم الصحيح. الذي سيستحضر الزمن الجميل ويسلط الضوء على حقبة خالدة من حضارة المملكة وثقافتها. متوقفًا عند سيرة ومسيرة حياة كوكبة من الشعراء العرب.

كذلك برنامج «المعلّقة» الذي يعد أضخم مسابقة شعرية بالفصيح والنبطي والشعر الحر. وسيتنافس خلاله المتسابقون العرب على أرض المعلقات، وستكرم القصيدة الفائزة بتعليقها في أحد المواقع البارزة في مدينة الرياض.

إضافة إلى برنامج إخباري يومي بعنوان «مساء الثقافية» سيقدم آخر مستجدات الفعاليات الثقافية السعودية والعربية والعالمية، من خلال شبكة مراسلين يقومون بتغطية تلك الفعاليات.

كما تتضمن برامج القناة برنامج «كتاب ومنعطف» مع الدكتور سعد البازعي الذي سيسلط الضوء في كل حلقة على أحد الكتب القيمة وأهميته وتأثيره في الحركة الثقافية والتاريخية.

وتقدم أيضًا برنامج «المحاورة» الذي سيعرض سجالات الشعراء وألغازهم في برنامج يبث من مدينة الطائف الغنية بإرثها التاريخي في فن المحاورة.

إضافة إلى برنامج «لاميّة العرب» مع الدكتور عيد اليحيى الذي سيتجول بالمشاهدين بين أبيات الشّنْفَرَى في لامية العرب الشهيرة. ويقف على الأماكن التي تكونت فيها واحدة من عيون الشعر العربي.

فيما سيقدم برنامج «حِسّ» مع الشاعر محمد السكران رصداً لحركة الشعر في 13 منطقة سعودية.

فنون الأزياء والصالون الثقافي

كما تحتفي القناة بفنون الأزياء من خلال برنامج «استوديو ستايلي». الذي سيتنافس المشاركون فيه على إدماج الهوية السعودية في تصفيف الشعر والمكياج وتنسيق الملابس. تحت إشراف لجنة تحكيم تضم خبيرتين في المجال.

كذلك خصصت القناة برنامج «سماط» لفنون الطهي. مع الشيف راكان العريفي الذي سيزور مزارع وأسواق المملكة، ليأخذ منها مكونات محلية يصنع بها أشهى الأطباق العالمية الشهيرة.

وضمت الدورة البرامجية للقناة الصالون الثقافي الأسبوعي «إثنينية الرياض». الذي سيستضيف مجموعة من المثقفين لمناقشة القضايا الثقافية المتنوعة وأبرز المستجدات ذات العلاقة.

إلى جانب البرنامج الوثائقي «تلك شهادتي». الذي سيستعرض بلسان أبرز الشخصيات السعودية والعربية والعالمية السيرة الذاتية التي كتبها أصحابها مرفقة بصور وفيديوهات أرشيفية.

فيما تقدم القناة برنامج «السجاد الأحمر» الذي سيتناول أخبار الفن السعودي والعربي والعالمي مع أبرز مستجدات السينما والدراما وقطاع صناعة المحتوى.

كذلك يأتي برنامج «شقة الملز» مع الفنان عبدالخالق بن رافعة ليغطي القطاع الموسيقي بشكل أسبوعي. مستقبلًا مواهب سعودية صاعدة من مطربين وموسيقيين شباب، ليقدموا كافة أشكال وألوان الموسيقى والفن والطرب.

وتعد القناة الثقافية ثمرة لاتفاقية بين وزارة الثقافة ومجموعة MBC، وقعها صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة. مع رئيس مجلس إدارة مجموعة MBC وليد بن إبراهيم آل إبراهيم.

وجاءت الاتفاقية لتشغيل قناة تلفزيونية ثقافية تحتفي بالثقافة السعودية وترسخ مكانة المملكة بصفتها مركز الثقل الثقافي إقليميًا. وتسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في جوانبها الثقافية.

اقرأ أيضًا: الثقافة تعلن تنظيم النسخة الأولى من مهرجان «لحن المملكة»