العلاقات السعودية الأمريكية.. احترام متبادل ومصالح مشتركة

يمتد عمر العلاقات السعودية الأمريكية، لأكثر من 60 عامًا بين البلدين فهما يتمتعان بعلاقات قوية وقائمة على الاحترام المتبادل، بالإضافة إلى المصالح المشتركة.

 

العلاقات السعودية الأمريكية

كانت بداية العلاقات الدبلوماسية في عام 1933؛ حيث تم  افتتاح السفارة الأميركية بمدينة جدة في عام 1944، وبعدها انتقلت إلى العاصمة الرياض في عام 1984، بجانب السفارة في الرياض ؛حيث توجد قنصليتين في كل من «جدة والظهران».

 

وتحرص كل من المملكة والولايات المتحدة والمملكة على استقرار الأمن الإقليمي، بالإضافة إلى صادرات النفط، بجانب التنمية المستدامة.

[caption id="attachment_190353" align="aligncenter" width="474"]العلاقات السعودية الأمريكية العلاقات السعودية الأمريكية[/caption]

وجاءت الكثير من المشاورات الوثيقة بين أمريكا والسعودية التي تتعلق بالمصالح الدولية، وكذلك الاقتصادية، بالإضافة إلى قضايا التنمية كشؤون الشرق الأوسط، وأيضًا عملية السلام المشتركة في منطقة الخليج.

وتعد الولايات المتحدة أكبر شريك تجاري للمملكة العربية السعودية، وفي المقابل، المملكة هي أكبر سوق للصادرات الأميركية في الشرق الأوسط.

 

[caption id="attachment_190354" align="aligncenter" width="1024"]العلاقات السعودية الأمريكية العلاقات السعودية الأمريكية[/caption]

زيارة بايدن للمملكة

وتستعد المملكة لاستقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة؛ حيث تلقى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عدة اتصالات هاتفية من قادة 6 دول، وهم:
  • الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
  • ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
  • رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
  • أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.
  • الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
  • الرئيس التونسي قيس سعيد.
 

وقام القادة، بتهنئة خادم الحرمين بحلول عيد الأضحى المبارك، وعبروا عن شكرهم على ما تُقدمه المملكة، بالإضافة إلى التيسير على حجاج بيت الله الحرام.

وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن مدى تقديره لقادة هذه الدول؛ حيث أكد على حرص المملكة وكذلك تسخيرها لكافة الإمكانات من أجل العمل على راحة الحجاج.

 

تفاصيل زيارة بايدن للسعودية

ومن المفترض أن يبدأ الرئيس الأمريكي بزيارة رسمية للسعودية للمرة الأولى منذ توليه السلطة في بداية2021، وستبدأ الزيارة اليوم الجمعة 15 يوليو، وسوف تستمر حتى السبت 17 يوليو الحالي، وذلك في مدينة جدة.

 

وجاءت زيارة بايدن من خلال دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والتي تأتي من أجل تعزيز للعلاقات الثنائية التاريخية،  بالإضافة إلى الشراكة الاستراتيجية المتميزة فيما بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بجانب الرغبة المشتركة في القيام بتطويرها في جميع المجالات.

 

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس بايدن أثناء الزيارة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وذلك من أجل العمل على بحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، بجانب القيام بمناقشة طرق مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

 

وسوف يشمل جدول الزيارة في اليوم الثاني حضور بايدن قمة مشتركة، والتي دعا إليها الملك سلمان، مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بالإضافة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وأيضًا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

 

من جهة أخرى، كشف جيك سوليفان؛ مستشار الأمن القومي الأمريكي، في تصريحات له، أن جو بايدن سوف يلتقي خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وسيجري عقد «برنامج ثنائي» ليل الجمعة، عندما يصل.

 

اقرأ أيضًا: قبل زيارة بايدن للسعودية.. لمحة عن التعاون الاقتصادي السعودي الأمريكي