السينما في المملكة.. نجاح مستمر وحضور قوي في المهرجانات الدولية

حققت السينما في المملكة حتى يومنا هذا المزيد من النجاحات المستمرة بالإضافة إلى الحضور القوي في المهرجانات الدولية؛ إذ استطاعت أن تحجز لنفسها مكانًا مميزًا في المحافل الفنية.

السينما في المملكة

وحجزت الأفلام السعودية لنفسها مقعدًا في المهرجانات الدولية، من خلال التواجد والمشاركات المختلفة؛ إذ يؤكد ذلك على النجاحات والإنجازات التي حققتها قطاع السينما في المملكة في الفترة الأخيرة.

المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وسوف يشارك فيلمان سعوديان الأول فيلم «انصراف» والثاني «إلى ابني» في الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. ومن المقرر أن ينطلق فعاليته في الفترة من 15 نوفمبر حتى 24.

فيلم انصراف في مسابقة الأفلام القصيرة

ومن المقرر أن يشارك فيلم انصراف، في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي. وهذا الفيلم للمخرجة السعودية جواهر العامري الذي كان لها تواجد وبصمة من قبل في مهرجان القاهرة السينمائي في عام 2021.

وشاركت في هذه الدورة بفيلم بلوغ؛ إذ تطرقت أحداثه إلى مجموعة من التجارب المتعلقة بواقع المرأة السعودية. وقد شاركها في إخراج الفيلم 4 مخرجات سعوديات.

«إلى ابني» في مسابقة آفاق السينما العربية

كما يشارك الفيلم السعودي «إلى ابني» ضمن مسابقة آفاق السينما العربية. وهو من إنتاج شركة إم بي سي ستوديوز، كما أنه يعتبر التجربة الثانية للفنان ظافر العابدين مع الإخراج السينمائي.

وبالنسبة لأحداث الفيلم، فهو يتحدث حول أب سعودي وابنه، يعودان إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بعد فترة طويلة من العيش خارج البلاد انتهت بحادث أليم.

وشارك الفنان ظافر العابدين مقطع فيديو في الأيام الماضية، عبْر حسابه الرسمي  على موقع إنستجرام، لمرحلة تركيب الصوت للفليم. وقد تمت بأكبر أستوديوهات الصوت في إنجلترا، كما شهدت هذه الأستوديوهات العمل على العديد من الأفلام السينمائية العالمية.

وكشف الفنان ظافر عابدين، أن الفيلم سيتم عرضه في العديد من المهرجانات السينمائية. كما سيعرض بمختلف دور العرض السينمائي بالدول العربية.

الأفلام السعودية في المهرجانات الفنية

ويوجد الكثير من الأفلام السعودية التي شاركت في مهرجانات فنية أخرى، والتي نتطرق لها في السطور التالية:

مندوب الليل في مهرجان زيورخ السينمائي

يحقق فيلم مندوب الليل حتى الآن العديد من النجاحات على مستوى المشاركة في المهرجانات الدولية.

وبعد مشاركته في الدورة الـ48 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، التي انتهت خلال الأيام الماضية. سوف يحجز الفيلم  له مقعد أخر من ضمن فعاليات مهرجان زيورخ السينمائي.

وكشف مخرج العمل على مشاركة مندوب الليل في مهرجان زيورخ السينمائي، عبر حسابه الرسمي على موقع إنستجرام. وكتب: «وتستمر رحلة المندوب، والوعد ديسمبر، إن شاء الله».

ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة من النجوم منهم، الفنان محمد الدوخي، محمد الطويان، سارة طيبة، وهاجر الشمري.

فيلم هجان في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي

يحتفل محبي السينما بالعرض العالمي الأول للفيلم السعودي هجان، أثناء مشاركته في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

والفيلم من إنتاج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، واستقبل الجمهور الفيلم بالتصفيق الحار. ويشارك الفيلم في المهرجان في قسم ديسكفري. ومن الأقسام التي يتم تصنيفها في المهرجان بأنه مستقبل السينما العالمية"

وفيلم هجان من تأليف أبوبكر شوقي، وعمر شامة، بينما يشارك في بطولته عدد من النجوم، أبرزهم: الفنان عبدالمحسن النمر، إبراهيم الحساوي، وعمر العطاوي وآخرون.

اقرأ أيضًا: حسن عسيري: المملكة قِبلة الفنون.. والأفلام السعودية ربحت 3 مليارات ريال منذ 2020