حسن عسيري: المملكة قِبلة الفنون.. والأفلام السعودية ربحت 3 مليارات ريال منذ 2020

قال الفنان السعودي والمنتج الكبير حسن عسيري، المدير العام لشركة الصدف للإنتاج الصوتي والمرئي المحدودة، إن المملكة باتت قِبلة الفنون، إذ تعمل على تحسين التشريعات وتوضيحها للمستثمرين، وتوفّر حوافز كبرى في قطاع صناعة السينما.

تصريحات "عسيري" جاءت في حوار خاص لـ"الجوهرة"، حول صناعة السينما في المملكة العربية السعودية، ومنتدى الأفلام السعودي الذي اختتم فعاليته الأربعاء 4 أكتوبر الحالي، في دورته الأولى التي احتضنتها مدينة الرياض بمشاركة دولية حاشدة من كبرى شركات الإنتاج من حول العالم.

فعاليات المنتدى انطلقت الأحد الأول من أكتوبر الحالي، برعاية الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام، وافتتحها نائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، وبمشاركة أفضل صانعي الأفلام العرب والعالميين، علاوة على حضور ومشاركة عدد من المخرجين والممثلين المحليين والإقليميين والعالميين وخبراء الصناعة في المملكة.

وعلى هامش المنتدى الذي شهدت فعالياته جلسات حوارية عدّة، تحدّث خلالها خبراء صناعة السينما حول تكاليف الصناعة ومخاطرها وضمان الربح من الإنتاج السينمائي، كان لـ"الجوهرة" هذا الحوار مع الفنان السعودي والمنتج الكبير حسن عسيري:

[caption id="attachment_234346" align="alignnone" width="1600"]حسن عسيري: صوّرنا أعمالنا في 21 دولة حسن عسيري: صوّرنا أعمالنا في 21 دولة[/caption]

حدثنا عن كواليس مشاركتك في منتدى الأفلام السعودي؟

شركة الصدف SMP تعمل في صناعة الإنتاج التلفزيوني منذ ما يزيد عن 30 عامًا، وصوّرنا أعمالنا في 21 دولة، وأنتجنا 326 مشروعًا، وآخر أعمالنا في مصر كان مسلسل "سفاح الجيزة"، وفي المغرب "كازا ستريت"، وفي المملكة "سندس" الموسم الثاني، ولنا عدة أعمال فنية نعمل عليها الآن.

متى قررتم التوجّه لصناعة الأفلام في المملكة؟

 منذ بداية العام الجاري اتخذت قرارًا بالاتجاه لصناعة الأفلام في المملكة، والحكومة السعودية داعم رئيسي لصناعة السينما، ودشنّت عدة مسرّعات لدعم نشاط صناعة السينما والدراما، ونستعد لخوض التجربة عبر إنتاج 4 أفلام سعودية، بالتعاون مع الصندوق الثقافي وهيئة الأفلام، وأكبر شركات الأفلام، ومن المنتظر أن يكون أول أفلامنا من أنجح الأفلام في دور العرض، على أن يكون هناك سلسلة أفلام مفتوحة.

[caption id="attachment_234345" align="alignnone" width="1600"]حسن عسيري: السينما عنصر اقتصادي مهم حسن عسيري: السينما عنصر اقتصادي مهم[/caption]

كم تبلغ عائدات شباك التذاكر السعودي خلال الأعوام الـ3 الماضية؟

يتم مراقبة عائدات تذاكر السينما والأرباح على مدار الساعة وأعلنت هيئة الأفلام أن أرباح الأفلام تجاوزت 3 مليارات ريال في الأعوام الثلاثة الأخيرة، وهو رقم ضخم جدًا، والسينما عنصر اقتصادي مهم.

المملكة باتت قِبلة لصناع السينما العالميين فكيف ترى ذلك؟

بالفعل، المملكة تعمل على تحسين التشريعات وتوضيحها للمستثمرين ومن بينها التشريعات الحاكمة لصناعة السينما في المملكة، وتوفّر حوافز كبرى للمستثمرين في قطاع صناعة السينما، ويُمكن لأي مستثمر أو مُنتج يرغب في معرفة اللوائح أو القوانين الوصول لها بسهولةٍ ويسر.

ما الاختلاف الجوهري بين منتدى الأفلام السعودي وأي مهرجان أو ملتقى سينمائي آخر؟

المنتدى يجمع جميع صناع السينما، وهو منتدى لصناع الأفلام كمحتوي ومعدات، ويبحث الفرص الاستثمارية في مجال صناعة السينما، علاوة على التعريف بالتشريعات الحاكمة لصناعة السينما في المملكة، وأعتقد أن المنتدى سيسجّل اسمه وسط منتديات السينما العالمية.

 

[caption id="attachment_234344" align="alignnone" width="700"]حسن عسيري: منتدى الأفلام السعودي يضم جميع صناع السينما حسن عسيري: منتدى الأفلام السعودي يضم جميع صناع السينما[/caption]