الحج ثلاثي الأبعاد.. «الدعوة والإرشاد» تشرح التطبيق لزوار معرض جسور بألبانيا

قدمت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، لزوار معرض «جسور»، المقام حاليا في العاصمة الألبانية تيرانا، تطبيق «الحج ثلاثي الأبعاد»، والذي يوفر تجربة واقعية، لأداء مناسك الحج والعمرة، من خلال الهواتف الذكية.

أفادت الوزارة، بأن تطبيق «الحج ثلاثي الأبعاد»، يوفر تجربة تفاعلية شاملة، يمكن استخدامها دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت، حيث يدعم اللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأوردية.

تطبيق الحج ثلاثي الأبعاد

ويقدم التطبيق، معلومات شاملة عن مناسك الحج والعمرة، ويمكن من خلاله الاستزادة بالمعلومات، واستقاء الإجابات من خلال الصوت والصورة.

وأوضحت أنه يمكن الاستفادة من التطبيق، بتحميله على الأجهزة الذكية، حيث يتوفر على الأجهزة التي تعمل بأنظمة أندرويد، وIOS، إضافةً لأنظمة الويندوز، وماكنتوش، ولينكس.

وأشاد زوار المعرض، بما شاهدوه من محتويات عينية، وتقنية، ومعلومات تُجسّد جهود ورسالة القيادة الرشيدة - أيدها الله - في المملكة، وعنايتهم بالإسلام والمسلمين.

أفضل مشروع تقني

ومن الجدير بالذكر، أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، حصدت جائزة الريادة في تقنية المعلومات والاتصالات.

وذلك في فئة «أفضل مشروع تقني»، والمقدمة من مجلة «cxo lnsight middle east»، المتخصصة في مجال تقنية المعلومات.

وذلك عن مشروع التعليم الافتراضي ثلاثي الأبعاد، متعدد اللغات والمنصات للحج والعمرة.

ويهدف مشروع التعليم الافتراضي، ثلاثي الأبعاد للحج والعمرة، إلى تقديم تدريب عملي، على شعائر الحج والعمرة بشكل تفاعلي.

وذلك خطوة بخطوة، عن طريق استخدام تقنيات العالم الافتراضي، ثلاثية الأبعاد. كما يهدف إلى محاكاة المناسك بشكل أقرب للواقع، وذلك باستخدام نمذجة واقعية عالية الجودة.

وكذلك يهدف المشروع أيضًا، إلى تقليل الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الحجاج، بالإضافة إلى تعريف غير المسلمين، بفريضة الحج والعمرة.

ويدعم المشروع اللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأوردية.

ويتوفر المشروع، على منصات متعددة، بما في ذلك أجهزة الهواتف الذكية بنظامي أندرويد و iOS، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر بأنظمة ويندوز، ولينيكس، و MacOs.

اقرأ أيضا: ما هي خطوات المحرم في الميقات؟.. «الحج والعمرة» توضح