طبيب يحذر من عادة خطيرة في الحمام قد تسبب السكتة الدماغية.. ما حقيقة ذلك؟

الاستحمام بالماء البارد من العادات الصحية التي يفضلها الكثير من الناس، ولكن هل هناك علاقة بين الاستحمام بالماء البارد والسكتة الدماغية؟

أظهرت بعض الدراسات أن الاستحمام بالماء البارد قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض الشريان التاجي.

وذلك لأنه قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ، مما قد يسبب اضطرابات في ضربات القلب، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة "Stroke" عام 2019، فإن الأشخاص الذين يستحمون بالماء البارد أكثر من مرة في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 23٪ من الأشخاص الذين لا يستحمون بالماء البارد.

ولكن من المهم الإشارة إلى أن هذه الدراسات لا تزال محدودة، ولا يمكن الجزم بوجود علاقة سببية بينه والسكتة الدماغية.

[caption id="attachment_245158" align="alignnone" width="800"]الدكتور خالد النمر والدكتور خالد الحوت الدكتور خالد النمر والدكتور خالد الحوت[/caption]

السكتة الدماغية

بشكل عام، لا توجد أدلة كافية تثبت أن الاستحمام بالماء البارد يسبب السكتة الدماغية.

ولكن، إذا كنت تعاني من أي حالة صحية، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل الاستحمام بالماء البارد.

نصائح لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

لا تستحم بالماء البارد إذا كنت تعاني من أي حالة صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض الشريان التاجي.

ابدأ بالماء الدافئ، ثم خففه تدريجيًا إلى الماء البارد.

لا تستحم بالماء البارد لفترة طويلة، يكفي بضعة دقائق.

لا تخرج من الحمام مباشرةً، بل انتظر حتى يرتفع ضغط دمك مرة أخرى.

طبيب يحذر من الاستحمام بالماء البارد

يدعم المخاطر، ما ذكره طبيب الطوارئ خالد الحوت، موضحًا أن ذلك قد يؤدي إلى سكتة دماغية

وقال في فيديو له منتشر عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "هناك حركة خطيرة وشائعة عند أغلب الأشخاص، وتؤدي إلى الوفاة سواء أثناء الاستحمام أو بعد الانتهاء منه، خاصة مع استخدام الماء البارد".

وأضاف: "عند الاستحمام ينزل الماء البارد من الأعلى إلى الأسفل، وبالتالي يستشعر الجسم هذه البرودة، فيبدأ القلب بضخ كميات كبيرة من الدم فجأة إلى أوعية الدماغ، وبالتالي يصيب الإنسان بالسكتة الدماغية النزيفية" .

ونصح جميع الأشخاص بضرورة موازنة درجة حرارة الماء قبل الاستحما، بالإضافة إلى بدأ الاستحمام من الأسفل إلى الأعلى حتى مع الأطفال.

خالد النمر يرد

الدكتور خالد النمر استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، علق على انتشار مقطع فيديو بشأن الإصابة بنزيف في المخ.

وقال النمر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل "X" : "انتشر مقطع فيديو أن الاستحمام بالماء البارد ابتداءً بالرأس يسبب نزيف الدماغ".

وتابع: "الحقيقة أن الماء البارد عند الاستحمام يعتبر نوع من الرياضة لمن يستطيعه ويستمتع به كما أن البدء بالرأس لايسبب النزيف ولا الوفيات المفاجئة..وهي إشاعة قديمة تتكرر بين الفينة والأخرى ".