التقنية في الحج.. تطبيقات ذكية لخدمة ضيوف الرحمن

ولا يمكن أن نغفل دور التقنية والذكاء الاصطناعي والتقنيات في موسم الحج؛ إذ بات التحول الرقمي جزءًا لا يتجزأ من خطة منظومة الحج. ومع انطلاق موسم الحج يتقاطر حجاج بيت الله الحرام إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج، وسط منظومة خدمات ذكية تحرص المملكة العربية السعودية على تقديمها لخدمة ضيوف الرحمن.

وحرصًا من حكومة المملكة على تلبية وخدمة حجاج بيت الله الحرام، أصدرت العديد من تطبيقات الحج للهواتف الذكية لمساعدة الحجاج على تأدية مناسك الحج بالطريقة السليمة وتخفيفًا عليهم العديد من الأمور.

كما يوجد العديد من التطبيقات التي توفّر لحجاج بيت الله الحرام توعية شاملة وأخرى متخصصة. وتأتي في مقدمة هذه التطبيقات تطبيق «نسك» الذي يعد الرافعة لخدمات وزارةً الحج والعمرة التي حشدت في موسم الحج للعام الهجري 1444 هـ كامل طاقته الاستيعابية مع إتاحة التقديم للحج عن طريق تطبيق نسك أو من خلال الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة.

وتقدم وزارة الحج والعمرة مجموعة من التطبيقات الهامة التي بدورها تسهل على الحجاج أداء مناسك الحج بكل سهولة ويسر، ويأتي ذلك في ظل التقدم التكنولوجي الكبير الذي تشهده المملكة في هذه الفترة، واستخدام التقنيات الحديثة في تسهيل الكثير من الأمور على المواطنين.

ونستعرض فيما يلي أفضل تطبيقات الحج المقدمة للأفراد:

التقنية في الحج.. تطبيقات ذكية لخدمة ضيوف الرحمن

تطبيق «نسك».. قناة التواصل الأسرع

يعتبر تطبيق نسك واحدًا من أهم التطبيقات المخصصة للحج التي أعلنت وزارة الحج والعمرة عنها وعن أهمية تحميله، وذلك لمن يرغب في أداء مناسك حج 1444هـ، باعتباره قناة من قنوات إصدار تصريح الحج بشكل رسمي. هذا التطبيق أطلقته وزارة الحج والعمرة في 2022، للعمل على تطوير خدمة ضيوف الرحمن، وتسهيل إجراءات دخول المملكة لأداء مناسك الحج من كافة أنحاء العالم دعما لرؤية المملكة 2030. كما يستهدف تسهيل إجراءات الحجز والتواصل عن طريق تقديم برامج متنوعة ترتقي بتجربة قاصدي الحرمين، بالإضافة إلى أنه يوفر إصدار تأشيرات الدخول للمملكة. هذا بجانب استخراج التصاريح اللازمة لأداء العمرة والصلاة والروضة الشريفة، وإمكانية حجز باقات وبرامج متنوعة لقاصدي مكة المكرمة والمدينة المنورة. ويوفر تطبيق «نسك»، الخرائط التفاعلية، وإمكانية التخطيط وتسهيل إجراءات الحجز والدفع والتواصل مع مقدمي الخدمة، ودليل رقمي بكل اللغات لتسهيل أداء المناسك بكل سهولة لأداء مناسك الحج والعمرة.

تطبيق «مناسكنا»

تطبيق مناسكنا، أحد التطبيقات الرسمية المقدمة من وزارة الحج والعمرة في المملكة، وهو عبارة عن تطبيق تفاعلي ويعمل على تقديم المساعدة التي يحتاجها الحجاج خلال رحلة أداء مناسك الحج أو العمرة أو أثناء زيارة المدينة المنورة. كما أن هذا التطبيق يستخدم خرائط بالغة الدقة للأماكن المقدسة مأخوذة من الأقمار الصناعية؛ بما يساعد ضيوف الرحمن على التأكد من تواجدهم في المكان المناسب أثناء رحلة أداء النسك أو الزيارة، من خلال استخدام تقنية نظام تحديد الموقع. أيضًا يستطيع ضيوف الرحمن من خلاله، تحديد مواقع رفقائهم خلال الرحلة، بالإضافة إلى إيجاد أقرب طريق ممكن للوصول إليهم، غير خدمة الترجمة الفورية والكثير من الأدوات المساعدة لحجاج بيت الله الحرام.

تطبيق «المطوف»

تطبيق المطوف واحدًا من أبرز التطبيقات التي تعمل على تقديم محتوى تعليمي وتثقيفي لخدمة الحجاج والمعتمرين، وإرشادهم من أجل تعاليم مناسك الحج والعمرة، حسب السنة النبوية، والقيام بتقديم شرحًا مبسطًا عنها أثناء استخدام الرسومات والخرائط التوضيحية. وعلى سبيل المثال، يجهز التطبيق مادة شرعية من قبل شرعيين ثقات لعرض المناسك المختلفة (الإفراد – القران – التمتع)؛ وذلك عبر قائمة خاصة بكل نسك لتوضيحه بالتفصيل. كذلك هناك أداة حالة الزحام في شعائر الحج الثلاث (الطواف – السعي – الجمرات) الأمر الذي يساعد الحاج على أداء المنسك بسهولة، وكل ذلك يظل نقطة مما يوفره هذا التطبيق للحجاج من خدمات متعددة.

تطبيق «المناسك خطوة بخطوة»

وبالنسبة لهذا التطبيق؛ فهو يساعد في تقديم المساعدة لحجاج بيت الله الحرام في تعلم مناسك الحج والعمرة، بجانب تأدية جميع الفرائض بكل سهولة، وذلك في وجود سلسلة من الدروس التي تختص بكل ما يتعلق بمناسك الحج. علاوة على ذلك؛ فهو يتميز بحجمه الصغير بالإضافة إلى الواجهة البسيطة والسهلة.

تطبيق ثلاثي الأبعاد

أيضًا من أبرز تطبيقات الحج التي أطلقتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد كتجربة مميزة لضيوف الرحمن، تدشين تطبيق "الحج ثلاثي الأبعاد" متعدد اللغات؛ إذ يستهدف تدريب المستخدمين على القيام بأداء مناسك الحج والعمرة بطريقة صحيحة. هذا بجانب العمل على تعليمهم خطوة بخطوة أثناء الاستعانة بنماذج ثلاثية الأبعاد وتقنية الواقع الافتراضي.

تطبيق المناسك

هذا التطبيق متنوع ويمتلك شرح مفصل لأداء مناسك الحج والعمرة، بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية والأذكار والفتاوى، وهو من التطبيقات المجانية تماما وخالي من الإعلانات المزعجة. كما أنه يحتوي على كتاب مناسك الحج والعمرة لابن عثيمين، بجانب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، بالإضافة إلى وجود عداد الطواف.

تطبيق حج ذكي

يقدم هذا التطبيق بين يدي الحجاج سلسلة من التطبيقات المهمة التي تقدمها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن، كما يوفر مجموعة من الخدمات الرقمية التي تشمل تحديد المناسك بالإضافة إلى معرفة خطوات التنقل بين المشاعر، وكذلك تحديد اتجاه القبلة ومعرفة أوقات الذروة بالإضافة إلى إرشادات وأدلة تقنية وغير ذلك الكثير.

بطاقة شعائر الذكية

يعتبر هذا التطبيق من تطبيقات الحج الرسمي المعتمد من قبل وزارة الحج والعمرة بالمملكة، التي تعمل على توفير خدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أداء مناسكهم في جو من الروحانية والأمان حسب الضوابط والإجراءات الاحترازية الصحية والتنظيمية. ويعتبر هذا التطبيق بمثابة هوية رقمية للحاج؛ لاحتوائه على معلوماته الشخصية والصحية والسكنية، كما أنه يقدم مجموعة كبيرة من الخدمات النوعية، كتسجيل معلوماته الصحية واستعراض جداول التفويج ومعرفة برنامج الحج الخاص به. ويتيح التطبيق أيضًا، معرفة نقاط التجمع وأوقات المغادرة من وإلى سكنه في المشاعر المقدسة، بجانب اختيار الوجبات عن طريق القوائم المخصصّة. وأيضًا يتيح استقبال التنبيهات مِن مركز التحكم، مع إمكانية تقييم الخدمات المقدمة إليه عبر الاستبيان من أجل التحسين المستمر وكذلك رفع مستوى الرضا وصولا إلى حج آمن وصحي.

‏Hajj and Umrah‏

وأخيرًا هذا التطبيق الذي يرشد الحجاج بشكل صحيح في كل خطوة، وكذلك كيفية تنفيذ مناسك الحج والعمرة، كما يمكن عن طريقه أداء الحج والعمرة والطواف والكعبة بسهولة. وعلاوة على ذلك، يحتوي التطبيق على إرشادات كاملة فيما يخص خطوات الحج وكل ذلك وأكثر مع واجهة نظيفة سهلة التعامل معها لإرشادات الحج. ونلاحظ أن المملكة دائمًا ما تحرص على تقديم مجموعة من الخدمات التي تساعد المواطنين من داخل وخارج المملكة وتوفر لهم الراحة والمجهود خاصة حجاج بيت الله الحرام عن طريق التطبيقات والبرامج التي تطلقها سواء وزارة الحج والعمرة أو الهيئات المختلفة في السعودية.

 

اقرأ أيضًا: مركز 911 العمود الفقري لمنظومة الحج الأمنية.. والمرأة أعين لا تنام