التنفس بعمق.. 7 خطوات تقلل من التوتر وتحسن من النوم

التنفس بعمق من أساليب العلاج التي يفضلها الكثير من المتخصصون؛ نظرًا لقدرته وفعاليته على التخلص من التوتر والقلق وتنقية الذهن من الأفكار التشاؤمية، فضلًا عن تحسين التركيز والنوم.

ويعد التنفس بعمق شكل من أشكال التنفس الذي يركز على ملء الرئتين بالهواء النقي وإفراغها ببطء. كما أنه يمكن القيام به في أي وقت وفي أي مكان، مما يسهل من تطبيقه.

أهمية التنفس بعمق

ومن جانبها، أكدت وزارة الصحة السعودية أهمية هذا التمرين، نظرًا لفوائده الصحية المتعددة على الصحة الجسمانية وأيضًا الصحة النفسية؛ فهو يحسن من صحة الرئتين ويضمن وصول الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

كما أكد حساب "عش بصحة" التابع للوزارة على منصة التواصل الاجتماعي إكس، على ضرورة هذا التمرين. وقال: "تنفس بعمق لدقائق في الصباح؛ فالتنفس العميق يقلل التوتر ويحسن التركيز ويزيد من الطاقة".

كيفية تطبيق تمرين التنفس بعمق؟

هناك عدة خطوات بسيطة تضمن لك القيام بهذا التمرين والاستفادة منه بكل سهولة، كالتالي:

1- اجلس أو استلقِ في وضع مريح. 2- أغمض عينيك واسترخي. 3- ضع إحدى يديك على بطنك والأخرى على صدرك. 4- ابدأ في التنفس من خلال أنفك، مع التركيز على ملء بطنك بالهواء. 5- استمر في التنفس حتى تشعر أن بطنك قد امتلأ تمامًا. 6- ابدأ في الزفير ببطء من خلال فمك، مع التركيز على تفريغ الهواء من بطنك أولاً، ثم صدرك. 7- كرر هذا التمرين لمدة 5-10 دقائق.

كما أنه يمكنك ممارسة ها التمرين في أي وقت، لكن من الأفضل القيام به في مكان هادئ ومريح. سواء كنت بمفردك أو بالمشاركة في جلسات جماعية لمتخصصين.

اقرأ أيضًا: «بدون عقاقير».. تمارين يوجا تساعدك على النوم بعمق