«بدون عقاقير».. تمارين يوجا تساعدك على النوم بعمق

يعاني الكثير منّا من أزمة الشعور بالأرق ليلًا؛ دون العلم بفوائد تمارين اليوجا التي تساعد على النوم بعمق، عند ممارستها ليلًا، بدلًا من تناول الأدوية المنومة.

وفي هذا الصدد، تستعرض «الجوهرة»، 5 تمارين يوجا تساعدك على النوم بعمق، دون الحاجة إلى الشعور بالقلق أو تناول العقاقير المضرة.

تمارين يوجا تعالج الأرق

التنفس البطني يعتبر تمارين التنفس البطني من التمارين السهلة التي يمكن ممارستها دون جهد؛ فهو يساعد على تنظيم ضربات القلب.

ويفرغ هذا التمارين المعدة من الغازات ويعمل على تهدئة الأعصاب وتحسين جودة النوم. ويجب على الشخص أن يغلق عينيه ويضع يده اليمنى على الصدر والأخرى على البطن، ثم يأخذ شهيقًا عميقًا من الأنف، يسمح بتمدد المعدة إلى الخارج، مع مراعاة إخراج الزفير من الأنف أيضًا ولكن بشكل تدريجي.

تمارين الفراشة تساهم تمارين الفراشة بشكل كبير، على تهدئة الأعصاب وتهيئة الجسم للنوم، وعليك فقط ممارسة تمرين الفراشة من خلال الاستلقاء على الأرض وفرد الذراعين بجانب الجسم وثني الركبتين، بحيث يكون بطن القدم اليمنى في مواجهة بطن القدم اليسرى.

رفع الساق بمحاذاة الحائط الكثير منا قد يقوم بهذه الحركة بشكل عشوائي دون العلم بفوائدها قبل النوم؛ فعلى الرغم من بساطتها إلا أن فوائدها كثيرة.

والآن يمكنك الاستلقاء على ظهرك بمواجهة الحائط، ووضع وسادة تحت رأسك وأخرى أسفل خصرك، واجعل ذراعيك مفرودين بجانب جسدك، ثم ارفع ساقيك بحيث تكونان بمحاذاة الحائط.

ولضمان الاستفادة من هذا التمرين، يجب الثبات على هذا الوضع لمدة دقيقتين.

وضعية الطفل تعد وضعية الطفل من بين وضعيات اليوجا المعروفة بفعاليتها الكبيرة، في التخفيف من الإجهاد الجسدي والعقلي.

وتساعد هذه الوضعية على النوم بعمق، ولضمان الحصول على النتائج المرجوة، يجب أدائها وفقًا للخطوات التالية:

- البدء بوضعية الركوع مع مباعدة الركبتين.

- إمالة الجسم، بحيث تلامس البطن الفخذين والرأس يلامس الأرض.

- فرد الذراعين إلى الأمام، بحيث يكونان مستقيمان على الأرض، مع مراعاة الثبات على هذه الوضعية والتنفس بعمق.

 

اقرأ أيضًا...حافظي على جمال بشرتك.. تمارين اليوجا للوجه