التمييز بين الشوكولاتة الأصلية والمزيفة وما هي مكوناتها؟

هناك الكثير من الحلويات التي يعشقها الكبار والصغار، وتعد الشوكولاتة واحدة منها ولكن لا يعلم الكثير كيفية التمييز بين الشوكولاتة الأصلية والمزيفة.

الشوكولاتة الأصلية والمزيفة

وتعد حلوى الشوكولاتة من أكثر الأطعمة المفضلة، وهي تشتق من شجرة الكاكاو، كما أنه لا يكمن سرها في الطعم الرائع فقط، بل لما تحتويه من بعض الفوائد الصحية على صحة الجسم.

ومن ضمن فوائدها هو أنها تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنها تقلل من الالتهابات، وتعمل على تحسين المزاج.

اقرأ أيضًا: قواعد تناول الشيكولاته خلال الرجيم.. 6 حيل لتجنب زيادة الوزن

ما هي مكونات الشوكولاتة؟

إذا كنت من محبي الشوكولاتة فيجب أن تعلم أنها تتكون من مكونات رئيسية وهي:
  • الكاكاو
  • السكر
  • زبدة الكاكاو.
بينما تبدأ عملية تصنيع الشوكولاتة عن طريق فصل حبوب الكاكاو عن القشور.

وبعد ذلك يتم تجفيف هذه الحبوب. وبعدها تتطحن حبوب الكاكاو الجافة حتى تحصل على مكون يسمى (مسحوق الكاكاو)، وهو يعتبر المكون الأساسي للشوكولاتة.

وبعد عملية طحن حبوب الكاكاو وتحويلها إلى مسحوق، هنا يتم خلطه مع السكر وزبدة الكاكاو.

ويكون هذا مع إمكانية إضافة بعد الإضافات كالفانيليا أو الحليب أو المكسرات أو الفواكه المجففة.

وبعدها يتم خلط تلك المكونات مع بعضها البعض حتى تتجانس وتصبح لزجة الملمس وتكون ذات قوام كريمي.

بينما تكون الخطوة الأخيرة في صنع الشوكولاتة هو القيام بصب المادة اللزجة في قوالب. وبعدها يتم تبريدها جيداً حتى تكون متماسكة وحينها تصبح جاهزة من أجل الاستخدام.

كيفية التمييز بين الشوكولاتة الأصلية عن المزيفة؟

سوف تجد في الأسواق العديد من أصناف الحلويات وبشكل خاص الشوكولاتة. وحتى تقوم بتمييز الشوكولاتة الأصلية عن المزيفة، يمكنكِ القيام بذلك بسهولة باتباع التالي:
  • ستجدين أنه من مكونات الشوكولاتة الأساسية هو الكاكاو، وزبدة الكاكاو. وفي حالة لم تكن تلك المكونات موجودة على المنتج ذلك معناه أن المنتج غير أصلي.
  • كما ينبغي العلم أن مكون زبدة الكاكاو يكون مختلف عن زيت النخيل، أو زيت جوز الهند. في حالة إذا كان يتواجد هذه المكونات على المنتج فأنها تكون ليست شوكولاتة، بل قطعة من الحلوى. لذلك سنجد أن سعرها يكون أقل بكثير عن سعر الشوكولاتة الأصلية.
  • أيضًا سيكون هناك ليسيثين الصويا في تركيبة الشوكولاتة وهي عبارة عن مادة مثخنة ضرورية من أجل إنتاج الشوكولاتة. كما أنها مفيدة للدماغ وفي تحسين الذاكرة. ويتم استخدامها بنسب محددة في الشوكولاتة. في حالة كانت الشوكولاتة لا تذوب على الإطلاق في اليد، فذلك يعني أن الشركة المنتجة لذلك النوع الشوكولاتة قد أفرطت في النسب التي تم إضافتها من مادة ليسيثين الصويا.
  • وأخيرًا ستلاحظين أن الشوكولاتة الأصلية محتواها لا يتواجد به محسنات للنكهة أو أصباغ مضافة نهائيًا.

اقرأ أيضًا: فوائد تناول الشوكولاته الداكنة