البقع الصبغية عدو يطارد المرأة.. هذا دليلك للتخلص منها

تعد البقع الصبغية عدوًا لدودًا يطارد المرأة وجمالها؛ إذ تجعل البشرة تبدو غير نقية وغير موحدة اللون، مما يفسد على المرأة جمالها. وهنا تتساءل الكثير من النساء عن طريقة التخلص من هذه التصبغات نهائيًا، ولكن قبل هذا علينا التوقف على أسبابها.

أسباب البقع الصبغية

بداية نتوقف على أسباب تكون البقع الصبغية على الجلد، وهنا أوضحت مجلة "فرويندين" أن البقع الصبغية هي تغيرات داكنة في لون الجلد تنتج عن التراكم المفرط للميلانين.

ووفقًا لما نقلته وكالة "د ب أ"، فقد أشارت «فرويندين» المعنية بالصحة والجمال، إلى أن العوامل التي تؤدي إلى إنتاج الميلانين بشكل مفرط، تتمثل في:

- التقدم في العمر.

- التعرض المفرط لأشعة الشمس.

- التغيرات الهرمونية.

كيف يمكن التخلص من البقع الصبغية؟

وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال أنه يمكن التخلص من هذه البقع من خلال:

- الكشط الدقيق للجلد.

- العلاج بالليزر.

- التقشير الكيميائي والكريمات، التي تحتوي على مواد فعالة مثل حمض الساليسيليك أو فيتامين C أو النياسيناميد.

سلاح فتاك

وتعد مادة "هيكسيل ريسورسينول" سلاحا فتاكا للقضاء على هذه البقع؛ إذ تتمتع هذه المادة بتأثير تبييض فعال للغاية. وذلك من خلال منع إنتاج الميلانين في البشرة، مما يحد بشكل واضح من البقع وفرط التصبغ.

ومن الأفضل تطبيق هذه الكريمات ليلا؛ نظرا لأن البشرة تتمتع بمعدل تجدد أعلى في الليل. وبالتالي تكون البشرة أكثر قدرة على امتصاص المواد الفعالة ليلا. وبناء عليه، تدعم الكريمات الليلية عمليات الإصلاح هذه في البشرة.

وللوقاية من البقع الصبغية، ينبغي:

- عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط.

- مراعاة تطبيق كريم واق من أشعة الشمس ذي عامل حماية SPF عال لا يقل عن 50.

كيف تواجهين البقع الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية؟

كما أوردت مجلة “Elle” أن الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى زيادة إنتاج الميلاتونين بقدر غير متساو، مما يؤدي إلى نشوء البقع الصبغية، التي تفسد جمال البشرة.

وأوضحت المجلة أنه يمكن مواجهة البقع الصبغية الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية من خلال استعمال مستحضر عناية يحتوي على فيتامين C بنسبة لا تقل عن 5%؛ إذ يعمل على ضبط إنتاج الميلاتونين وتعزيز إنتاج الكولاجين. وهذا يساعد في مواجهة البقع الصبغية.

كما تساعد النياسيناميدات في التخلص من فرط التصبغ.  بينما يعمل الريتينول (فيتامين A) على تسريع وتيرة عملية تجديد الخلايا الطبيعية، وبالتالي يجعل البقع الداكنة تختفي بشكل أسرع.

وأضافت “Elle” أنه يمكن أيضا اللجوء إلى التقشير الكيميائي، أي التقشير بالأحماض مثل حمض الجليكوليك أو حمض الأزيلايك.

وأضافت أن التقشير يعمل على إزالة الطبقة العليا من الجلد بلطف، ومن ثم تتلاشى البقع الصبغية شيئا فشيئا.

اقرأ أيضًا: توحيد لون البشرة بـ4 وصفات طبيعية للتخلص من البقع الداكنة