"البدلة" يتوج الأعلى إيرادات لعام 2018

شهدت السينما المصرية حرب شرسة بين الأفلام على تحقيق أعلى الإيرادات خلال عام 2018؛ وذلك لتعددها وتنوعها من حيث الجودة والمحتوي، لتبلغ نحو 23فيلم؛ إلا أن عدد الأفلام التي نجحت في جذب الجمهور وإشادة النقاد وتحصيل أعلي الإيرادات ليس في العام الحالي وحسب؛ بل وفي تاريخ السينما المصرية كلها لم يتخطى الـ 10 أفلام، حيث قبع في المقدمة الفنان تامر حسني، من خلال فيلمه الأخير "البدلة"، متفوقًا على الفنان أمير كرارة، بفيلم "حرب كرموز"، الذي حصل على المركز الثاني، فيما حصل "تراب الماس"، للفنان آسر ياسين، على المركز الثالث، بينما كانت المفاجأة الكبرى في هبوط إيرادات فيلم "الديزل"، للفنان محمد رمضان ليحتل المركز الرابع.

ومع اقتراب رحيل عام 2018، ترصد مجلة "الجوهرة"، من خلال هذا التقرير أفضل 10 أفلام نجحت في تحقيق أعلي إيرادات في السينما على مدار العام.

البدلة

نجح فيلم "البدلة" لتامر حسني، في حسم الصدارة، ضمن ما يقرب من 23 فيلم منافس على مدار العام، ليصل إجمالي ما حققه 62,872,578، أي حوالي 63 مليون جنيه مصري؛ وبذلك يحتل المركز الأول بقائمة أعلى إيرادات للأفلام في السينما المصرية عبر تاريخها، وينزع فيلمي "تراب الماس"، و"الديزل" من على عرش الصدارة.

وتدور قصته حول حمادة (أكرم حسني)، ووليد (تامر حسني)، اللذان ولدا في نفس اليوم فاشلين في الحياة، وذات يوم يقرران الذهاب إلى حفلة تنكرية، ويقومان بالتنكر بزي رجال الشرطة لمقابلة زملاءهم القدامى؛ الأمر الذي يجعل الجميع يعتقد بأنهما شرطيين حقيقيين لتقع لهم العديد من الأحداث والمشاكل.

الفيلم قصة تامر حسني، وسيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، ومن إخراج محمد العدل، وإنتاج وليد منصور، وبطولة كل من تامر حسني، وأكرم حسني، وأمينة خليل، وماجد المصري، ودلال عبد العزيز، ومحمود البزاوي، ومحمد ثروت، وطاهر أبو ليلة.

حرب كرموز

يأتي فيلم " حرب كرموز"، لأمير كرارة، في المركز الثاني، مُحققًا إيرادات مرتفعة وصلت إلى 57,634,545 ج.م، أي حوالي 57 مليون و700 ألف جنيه، وتدور أحداثه خلال فترة الأربعينات من القرن العشرين، تتعرض فتاة للاغتصاب على يد مجموعة من الجنود الإنجليز، فيثأر لها ثلاث شباب مصريين، يموت أحدهم، ويحتجز الجندي الانجليزي الحي في قسم شرطة كرموز الذي يرأسه الجنرال يوسف المصري، ويطالب الجنرال آدمز بتسليمه إليه، لكن يوسف يرفض، ويحرك الجنرال جنود لمحاصره قسم الشرطة، فيدخل في مواجهة شرسة مع الجنرال يوسف وبقية الجنود المصريين.

تراب الماس

جاء فيلم "تراب الماس"، لآسر ياسين، في المركز الثالث، بعدما نجح في إثبات وجوده وسط العديد من الأفلام التي طرحت وقتها، مُحققًا إيرادات مرتفعة وصلت إلى 30,652,395 جنيه، أي حوالي 30 مليون و500 ألف جنيه، وتدور أحداثه حول (طه حسين الزهار) شاب يعمل في إحدى الصيدليات، ويعيش حياة مملة بصحبة والده القعيد الذي كان يعمل مدرسًا للتاريخ، وفي يوم من اﻷيام يعود طه من عمله ليكتشف مقتل والده في ظروف غامضة، ومع الوقت يكتشف طه أسرار مظلمة لم يعلمها من قبل عن حياة والده من خلال مذكراته التي خلفها وراءه، مما يفتح أمام طه عالمًا كبيرًا من الفساد والجريمة لم يعلم بوجوده.

الفيلم من ﺗﺄﻟﻴﻒ أحمد مراد، وﺇﺧﺮاﺝ: مروان حامد، بطولة آسر ياسين، ومنة شلبي، وماجد الكدواني، وشيرين رضا، وإياد نصّار، ومحمد ممدوح، وصابرين، وأحمد كمال، ومحمد الشرنوبي، وتارا عماد، وسامي مغاوري، وبيومي فؤاد، واللبناني عادل كرم؛ بالإضافة للنجم الكبير عزت العلايلي، وتوزيع شركة دولار فيلم.

الديزل

بينما احتل فيلم "الديزل" للفنان محمد رمضان، المركز الرابع، بعد نجاحه في تحقيق إجمالي إيرادات بلغت 23,550,674 أي حوالي 23 مليون و551 ألاف جنيه، وتدور أحداثه حول الدوبلير "بدر الديزل"، الذي يعيش في حارة شعبية، ويمر بالعديد من المواقف، حيث يتعرف على نجمة سينمائية شهيرة "دنيا الصياد"، التي تعمل خطيبته عفاف مساعدة لها، وتتطور الأحداث وتتعرض عفاف للقتل، ويقرر الانتقام ممن قتلها.

فيلم من إخراج كريم السبكي، وتأليف أمين جمال، ومحمد محرز، ومحمود حمدان، بطولة محمد رمضان، وياسمين صبري، وهنا شيحة، وفتحي عبد الوهاب، وتامر هجرس.

الكويسين

استطاع فيلم "الكويسين" لأحمد فهمي، أن يحصل على المركز الخامس، بعدما نجح في تحقيق إيرادات وصلت إلى 21,205,773 ج.م أي حوالي 21 مليونًا و206 ألف جنيه، رغم أنه ثاني تجربة سينمائية للممثل أحمد فهمي بعد انفصاله عن زميليه هشام ماجد وشيكو.

وتدور أحداثه حول شخص يدعي "مفتاح" وشقيقته "غزال"، ثنائي متخصص في النصب، يكتشف "مفتاح" وجود جوهرة ثمينة تدعى "القرموط القرمزي" في منزل عائلة "الكويسين"، فيقرر اختراق صفوف هذه العائلة من خلال انتحال شخصية ابنهم "مظهر" المفقود منذ سنوات طويلة؛ لكن هذه المهمة تواجه الكثير من الصعوبات رغم نجاحها في البداية.

الفيلم من إﺧﺮاﺝ أحمد الجندي، وتأليف أيمن وتار، بطولة احمد فهمي، حسين فهمي، وشيرين رضا، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وتارا عماد، وأسماء أبو اليزيد، وعمرو وهبة، وجيلان علاء، ومكاوي.

بني آدم

فيما حصل فيلم "بني آدم" ليوسف الشريف، على المركز السادس، بعد أن نجح في تحقيق إيرادات وصلت إلى 9,084,856 ج.م أي حوالي 9 مليون و100 ألف جنيه، تدور الأحداث في إطار بوليسي تشويقي مثير حول (آدم) رجل الأعمال، الذي يتهمه كل من حوله بأعمال إجرامية؛ في الوقت الذي تلجأ إليه الشرطة في مهمة خطيرة، فهل الأحداث ستتطور وتجعله متورط، أم هناك جانب غامض غير معروف عنه؟

الفيلم من إخراج أحمد نادر جلال، وتأليف عمرو سمير عاطف، من بطولة يوسف الشريف، دينا الشربيني، وهنا الزاهد، ومحمود الجندي، وأحمد رزق، محمود البزاوي، بيومي فؤاد، خالد كمال.

سوق الجمعة

يأتي في المركز السابع فيلم "سوق الجمعة"، لعمرو جليل، مُحققًا إجمالي إيرادات وصلت إلى 3,335,241 ج.م أي حوالي 3 ملايين و400 ألف جنيه، تدور أحداثه حول عالم سوق الجمعة الذي يرتاده الفقراء كل أسبوع، والارتحال مع التجار المتواجدين وحياتهم الشخصية وتعاملاتهم مع الزبائن.

الفيلم إخراج سامح عبد العزيز، وتأليف أحمد عادل سلطان، ومن بطولة عمرو عبد الجليل، وصبري فواز، وريهام عبد الغفور، ودلال عبد العزيز، ومحمد لطفي، وأحمد فتحي، ومحمد عز، ومحمود حجازي، ونهي صالح، وسلوى محمد علي.

عيار ناري

في المركز الثامن جاء فيلم "عيار ناري"، لأحمد الفيشاوي، مُحققًا إجمالي إيرادات وصلت إلى 7,070,841 ج.م أي حوالي 8 ملايين و100 ألف جنيه، دارت قصته حول إحدى المصادمات بين مجموعة من المتظاهرين وقوات اﻷمن، ترد إحدى الجثث من هذا الصدام إلى المشرحة مع سبع جثث أخرى، ويكتب الطبيب الشرعي "ياسين المانسترلي" تقريره الطبي بعد معاينة الجثة الذي يفيد بأن هذا القتيل قد أصيب بطلق ناري من مسافة قريبة وليس مسافة بعيدة مثل بقية الجثث، لكن المشاكل تبدأ حين يتسرب هذا التقرير الطبي للإعلام.

الفيلم إخراج كريم الشناوي، وتأليف هيثم دبور، ومن بطولة أحمد الفيشاوي، وروبي، ومحمد ممدوح، وأحمد مالك، وعارفة عبد الرسول، وأسماء أبو اليزيد، وهنا شيحة، وأحمد كمال، وصفاء الطوخي، وسامي مغاوري.

بيكيا

جاء في المركز التاسع فيلم "بيكيا"، لمحمد رجب، مُحققًا إجمالي إيرادات وصلت إلى 2,466,986 ج.م أي حوالي 2 مليون و500 ألف جنيه، تدور قصته حول شخصية "مصطفى"، باحثًا في أدوية السرطان والإيدز، الذى يجسده محمد رجب، وتعلم منظمة دولية أن هناك باحثًا مصريًا لديه بحث يخلص البشرية من هذه الأمراض، فتحاول خطفه، فيضطر مصطفى للهرب، والتظاهر بفقدان الذاكرة، ويعيش داخل "مقلب زبالة وخردة"، لحين الانتهاء من البحث العلمي، ومع تصاعد الأحداث ينتهى مصطفى من البحث، ويعلم أصدقاؤه بالأزمة التي يتعرض لها، ثم يبلغون الأمن لمحاولة الحفاظ على حياته، ويتم القبض على المنظمة فور علمها.

الفيلم إخراج محمد حمدي، وتأليف محمد سمير مبروك، ومن بطولة محمد رجب، وأيتن عامر، ومحمد لطفي، وأحمد حلاوة، وأحمد صيام، ومجدي بدر، وشيماء سيف، وميرنا جميل.

يوم الدين

وفي آخر القائمة جاء فيلم "يوم الدين"، يحتل المركز العاشر، مُحققًا إجمالي إيرادات وصلت إلى 1,093,737 ج.م أي حوالي 1 مليون و100 ألف جنيه، تدور أحداثه حول بشاي، وهو رجل في منتصف عمره، ترعرع داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام لم يغادرها يومًا، شُفى من المرض ولكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، وبعد وفاة زوجته المصابة هي الأخرى بالجذام، يقرر بشاي أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثًا عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة صديقه أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد بهدف الوصول إلى قريته في محافظة قنا، ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء.

الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ وتأليف أبو بكر شوقي، من بطولة راضي جمال، شهيرة فهمي، أحمد عبد الحافظ، شهاب إبراهيم، محمد عبد العظيم، أسامة عبد الله.