الامتناع عن السكر نهائيا.. مفيد للصحة أم مضر؟

يعتقد الكثيرون أن الامتناع عن السكر نهائيًا يجعلهم في صحة أفضل ويساعدهم على خسارة الوزن بشكل أكبر وأسرع، لكن هل بالفعل منع تناول السكر بشكل نهائي له العديد من الفوائد وليس له أي أضرار؟.

وبالرغم من أن أضرار تناول السكر التي تتمثل أغلبها في زيادة الوزن ومشاكل الأسنان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وغيرها من الأمراض، إلا أنه يجب التفكير جيدًا قبل اتخاذ هذا القرار.

أضرار الامتناع عن السكر

ومن جانبها، أكدت الدكتورة مها النمر، استشاري النسا والولادة، أن الامتناع بشكل نهائي عن تناول السكر له العديد من الأضرار، والتي تتمثل في التالي:

1- يسبب ضيقة صدر.

2- اكتئاب وخمول.

كما أشارت "النمر" في تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، إلى أن السكر يعطي دفعة سريعة لهرمون السعادة والنشاط الدوبامين والسيرتونين، لذلك الحرمان هو عقاب للجسد والروح والمعنويات، مؤكدة أن الأفضل هو الاعتدال.

مراحل الامتناع عن السكر

ويعد هذا الأمر قرار شخصي يرتبط بعدة عوامل، حيث بعتقد الكثيرون أن تناول السكر يسبب مشاكل صحية ونفسية. فقد يجد بعض الأشخاص أن تناول السكر يزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو يسبب لهم القلق أو التوتر.

وفي حال كنت تفكر في منع تناول السكر نهائيًا، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعيها في اعتبارك:

1- الأعراض المحتملة للانسحاب:

يمكن أن يؤدي التوقف المفاجئ عن تناول السكر إلى ظهور أعراض انسحاب، مثل الصداع والتعب والتهيج. قد تستمر هذه الأعراض لبضعة أيام أو أسابيع.

2- التحديات المحتملة:

قد يكون من الصعب الامتناع عن السكر تمامًا، خاصة إذا كنت معتادًا على تناول الكثير منه. قد يساعدك وجود خطة ودعم من الآخرين على التغلب على التحديات.

اقرأ أيضًا: “الغذاء والدواء” تمنع إضافة السكر والعسل إلى الزبادي الروب