الاكتئاب لدى كبار السن.. أسبابه وطرق علاجه

لا يختلف كثيرًا الاكتئاب لدى كبار السن عن الشباب؛ إلا أنه أصبح في الآونة الأخيرة منتشرًا بشكل أكبر بين المراهقين والشباب.

ونسلط الضوء اليوم على الاكتئاب لدى كبار السن، وأسبابه وعلاجه وأعراضه خاصة لهذه الفئة كبيرة السن.

الاكتئاب لدى كبار السن:

يصيب الاكتئاب 20% فقط من كبار السن، وبشكل خاص ستجد المريض به يشعر بالحزن المستمر، وعدم القدرة على العمل، ويصل في النهاية إلى أنه لا يشعر بطعم للحياة.

أسباب الاكتئاب لدى كبار السن:

تتنوع أسباب الاكتئاب لدى كبار السن، فبشكل عام من المتوقع إصابتهم بالاكتئاب لعدة عوامل في مرحلة الشيخوخة وهي تفصيلًا كالتالي:

- العزلة من أهم أسباب اكتئاب كبار السن؛ نظرًا لأنه أمر شائع جدًا في هذه السن، فيعيش معظمهم بعيدًا عن الأبناء والجميع ينشغل بحياته الخاصة، بينما نجد أن كبار السن أنفسهم يرفضون الذهاب والخروج في زيارات عائلية.

- وفاة الزوج أو الزوجة أو الأصدقاء هو أمر طبيعي جدا وشائع، ففكرة الموت في هذه السن تصيب كبار السن بالاكتئاب مع إدراكهم واقعية الأمر، إضافة إلى إصابتهم بالحزن بسبب وفاة مقربين لهم.

- بالطبع تمثل الحالة الصحية جانبًا كبيرًا من أسباب الاكتئاب لدى كبار السن؛ حيث تؤدي الأمراض المختلفة وحاجة الوالدين لمقدمي رعاية ليعتنوا بهما إلى امتناع الوالدين عن القيام بالأنشطة بشكل مستقل وبالتالي تحدث التغيرات في التوازن الهرموني أو نقص فيتامين B12 والذي يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب، وقد يظهر الاكتئاب أحياناً كأثر جانبي لأحد الأدوية التي يتناولها الوالدان.

- يفقد كبار السن الأمل والسبب للعيش مع مرور الوقت، ويشعرون بأن الآخرين في غنى عنهم.

أعراض الاكتئاب لدى كبار السن :

من أعراض الاكتئاب لدى كبار السن الحزن أو التعب، عدم الانخراط في الهوايات المفضلة لديهم، الرغبة في الانعزال؛ اضطرابات النوم، التفكير في الموت، فقدان الوزن، شرب الكحول.

ومن أعراض الاكتئاب لدى كبار السن أيضًا: اللا مبالاة، الأرق الشديد، فقدان الشهية، فقدان السيطرة، البكاء، الغضب، والقلق.

علاج الاكتئاب لدى كبار السن:

- توجد طرق مختلفة لـ علاج الاكتئاب لدى كبار السن، فيمكن أن يكون العلاج بواسطة مضادات الاكتئاب، أو مجموعات الدعم أو بواسطة الطبيب النفسي، أو الدمج بينهم.

اقرأ أيضا .. العنف والاكتئاب والتمرد.. علامات إدمان المراهق للمخدرات

https://www.aljawharamag.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A6%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%86/