الأوركسترا السعودية تتألق في نيويورك وتبهر الحضور بثقافة المملكة

قدمت فرقة الأوركسترا السعودية والكورال الوطني السعودي وفرقة الفنون الأدائية السعودية، بجانب فرقة الجاز الأمريكية ديزي غيليسي، حفلًا موسيقيًا على مسرح دار الأوبرا متروبوليتان بمركز لينكلون بمدينة نيويورك.

وحضر الحفل، كل من الأمير بدر بن فرحان وزير الثقافة، والأميرة ريما بنت بندر سفيرة المملكة لدى أمريكا، والأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق.

كما شهد الحفل تقديم ميدلي لمجموعة من الأغاني السعودية التي تعكس للعالم أصالة الثقافة السعودية. هذا إضافة إلى الفن السعودي الراقي والمتنوع، الذي أمتع الحضور من جميع الجنسيات.

حفل الأوركسترا السعودية بنيويورك

كما تغنى الكورال السعودي بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأغنية «أشرقت شمس المجدد.. جددت عهد الموحد»، خاطفين الأنظار إلى قوة وعظمة المملكة العربية السعودية.

وجاء هذا الحفل من تنظيم هيئة الموسيقى بمشاركة هيئة المسرح والفنون الأدائية، تحت رعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان.

كما يأتي ضمن مبادرة روائع الأوركسترا السعودية بمشاركة نحو 80 موسيقيًا من فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي.

أول أصل ثقافي وطني

وأكد باول باسيفيكو، الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى، أن فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي تعد أول أصل ثقافي وطني تطوره هيئة الموسيقى السعودية.

كما أنها تعد واحدة من العديد من المبادرات لتطوير نظام موسيقي شامل ومستدام في المملكة. تحت إشراف وزارة الثقافة تماشياً مع رؤية السعودية 2030.

وأوضح «باسيفيكو» أن هذا الحدث الوطني يحمل أهمية كبيرة. كما أنه يتطلع إلى ليلة موسيقية ستعرض بعضًا من التراث الثقافي والموسيقي الغني للمملكة.

كذلك تحمل مزيجًا من الموسيقى التقليدية والفولكلورية إلى جانب رقصات من مختلف أنحاء مناطق المملكة المتنوعة البالغ عددها 13 منطقة، ولكل منها أزياؤها وعاداتها وتقاليدها الموسيقية الخاصة.

حفل الأوركسترا السعودية بأوبرا نيويورك

شارك في الحفل 80 موسيقيًا من فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي؛ إذ انطلق بمعزوفة أغنية «صوتك يناديني» للفنان محمد عبده.

وبمرافقة 60 مؤديًا من هيئة المسرح والفنون الأدائية، استعرضت الفرقة مجموعة من الفنون الشعبية السعودية المتنوعة، مثل:

فن الدانة مع أغنية «على العقيق».

وفن الليوة مع أغنية «معشوقتي».

وأيضًا فن الخطوة مع أغنية «ضمني الورد».

وفن المجرور مع أغنية «يا ساجعات الحمام».

وكذلك فن السامري مع أغنية «تستاهل الحب».

إضافة إلى فن الربش مع أغنية «ما تشابه».

وفن الينبعاوي مع أغنية «مدر الشراع».

لتختتم الفرقة القسم الأول من الحفل بأغنية Fly me to the moon بإيقاعات وعزف شرقي سعودي.

ريماز العقبي

كما أمتعت المغنية السعودية ريماز العقبي، الحضور بقطع أوبرالية عالمية. وقدمت فرقة الجاز الأمريكية ديزي غيلسبي مجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية العالمية، بمشاركة فرقة الأوركسترا والكورال الوطني في عرض مشترك بمجموعة من الأغاني.

واشتمل حفل الأوركسترا السعودية بنيويورك، على عرضًا موسيقيًا يتضمن عزف وغناء ميدلي لمجموعةٍ من الأغاني السعودية، بجانب الأداء المنفرد.

كذلك قدمت فرقة الجاز الأمريكية ديزيغيليسبي، مقطوعات موسيقية في عرض مشترك مع فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي.

اقرأ أيضًا: الكورال السعودي يتألق في حفل الأوركسترا المشتركة لـ(G20)