اعتماد تكنولوجيا الفحص الأمني بالذكاء الاصطناعي في مطارات المملكة

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني عن اعتمادها تكنولوجيا الفحص الأمني بالذكاء الاصطناعي (ICMOR) من أجل الاستخدام التشغيلي في مطارات المملكة.

 تكنولوجيا الفحص الأمني بالذكاء الاصطناعي 

جاء ذلك، خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية بالرياض، التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الفترة من 13 – 15 سبتمبر الحالي.

وقد تم توقيع عقد شراكة مع مجموعة سميث ديتيكشن المحدودة، وهي من الشركات الرائدة عالميًا في مجال تطبيق وإدارة وتصنيع تقنيات التجهيزات الأمنية عالمية المستوى لهيئات الطيران والموانئ والحدود والأمن والمجال العسكري.

وطلبت هيئة الطيران المدني، أن يتم إدخال تجربة قدرات حلول الذكاء الاصطناعي وذلك في أجهزة فحص الأمتعة بالأشعة السينية.

حيث تعمل على أتمتة الكشف على العناصر المحظورة، بالإضافة إلى المحافظة على تغذية بيانات ضخمة عن طريق التعلم الآلي، ما يؤدي إلى زيادة القدرة والكفاءة في فحص كميات أكبر من الأمتعة.

علاوة على ذلك، منحت الطيران المدني، شركة سميث ديتيكشن شهادة تقنية (ICMOR) من أجل الاستخدام التشغيلي في المطارات السعودية.

وجاء ذلك نظير الاختبارات الناجحة والنسبة العالية من قبل الكشف التي اجتازت المعايير الفنية المعتمدة، وذلك بعد العمل المشترك والجهود الحثيثة من أجل تطوير واختبار التقنية.

أيضًا، سوف يعمل على تعزيز استخدام تكنولوجيا (ICMOR) من الاستخدام التشغيلي في مطارات المملكة بواسطة تسريع عملية الفرز بكفاءة عالية.

علاوة على ذلك، العمل على تحقيق تحكم أمني إضافي في تدفق الأمتعة، وكذلك تعزيز قدرات قطاع الطيران المدني لمواجهة النمو المتوقع للركاب.

بالإضافة إلى تسهيل تدفق الركاب والأمتعة، وكذلك تكييف الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي في الطيران السعودي.

كذلك، تعمل على تشجيع الابتكار في مجال الطيران المدني، وأيضًا تسهيل عملية السفر لتعزيز تجربة المسافرين، وتعزيز الجودة الأمنية وتقليل التفاعل البشري.

وسوف تعتبر هذه الخطوة هي من الأمثلة الرائدة في استخدام التكنولوجيا الجديدة في صناعة الطيران المدني، من خلال المشاركة مع منظمة دولية معتمدة، مثل:

  • المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO).
  • مجلس المطارات الدولي (ACI).
  • اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA).
اعتماد تكنولوجيا الفحص الأمني بالذكاء الاصطناعي في مطارات المملكة

اقرأ أيضًا: سفير المملكة لدى فيتنام: «الصناعة السعودية قادرة على المنافسة عالميًا»