استشارية تغذية تكشف مخاطر البدانة وطرق علاجها

ألقت الدكتورة سهام سوقية؛ استشارية التغذية، محاضرة مؤخرًا بدولة هولندا وتقول سوقية :"إن تعريف الإنسان المصاب بالسمنة، هو الذي يملك أنسجة دُهْنِية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم لديه فوق 30، قد تكون للأنسجة الدهنية الزائدة، عواقب صحية وخيمة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم".

وتابعت استشارية التغذية، البدانة هي واحدة من الحالات الطبية الأكثر شيوعًا في المجتمع، وأكثرها صعوبة من ناحية علاج البدانة والتصدي لها. وكل كيلو إضافي يقصر العمر الصحي أثبت أحد الإحصاءات الطبية الشاملة أن الأشخاص ذوي الوزن الزائد أكثر عرضة للوفاة المبكرة من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي عبر النوبة القلبية مثلاً، وكل كيلو إضافي يسجل على الميزان يزيد من هذه الأخطار."

وحول أسباب البدانة أكدت سوقية أن أهم العوامل المسببة للبدانة تنحصر في الآتي:

1 - تبدأ العوامل العائلية، التي من شأنها أن تسبب ازدياد الوزن أو السمنة، من الجانب الوراثي. ذلك أن الأطفال يحصلون على أجسام تشبه من الناحية البنيوية أجسام أهلهم، بما في ذلك توزيع الأنسجة الدهنية. ففي حال كان الوالدان يعانيان من الميل إلى السمنة، سيكون من الطبيعي أن يرث الأولاد هذه الصفة عنهما، مما يجبرهم على مواجهة هذه الظاهرة منذ جيلٍ مبكرٍ. ولكن من الأهمية بمكان التأكيد على أن الظروف العائلية لا تقتصر على الوراثة فقط، بل تتعدى ذلك لتصل إلى عدم انتباه الوالدين للطعام الذي يأكله أولادهم، والنواقص في مجال التربية للتغذية الصحيحة، أو حتى التقاليد العائلية التي تقضي بمنح الأولاد كمية كبيرة من الأكل، هنالك ظروف أخرى تؤدي إلى السمنة، وهي تتعلق بالجيل وبقلة النشاط الرياضي. فعندما يصل الشخص إلى سن الشيخوخة، يصبح جسمه، بطبيعة الحال، أبطأ من حيث تبادل المواد (العمليات الأيضية)، وبالتالي فإن كمية الدهون في الجسم تتكاثر.

هذه الظاهرة منتشرة جدا بين النساء في جيل انقطاع الطمث، حيث يتوقف جسمهن عن إنتاج هورمون الأستروجين، مما يؤدي لتراكم الدهون في منطقة البطن، (في نفس المكان الذي كان الهورمون يتواجد فيه من قبل). وكما هو معروف، فإن النشاط الرياضي يؤدي إلى حرق المواد الغذائية الموجودة في الجسم (السعرات الحرارية). لكن عندما لا نمارس النشاط الرياضي، فإن هذه المواد تتراكم في الجسم ولا تخرج منه.

2 - قلة النوم: لقلة النوم تأثيرين رئيسيين علينا: التأثير الأول بديهي - إذا بقينا مستيقظين حتى وقت متأخر، فإن احتمال تناول الوجبات الخفيفة في ساعات الليل المتأخرة يزيد بشكل ملحوظ. هذا الامر سيزيد من استهلاك السعرات الحرارية اليومية ومع مرور الوقت سوف يسبب السمنة. السبب الثاني هو بيوكيميائي - عندما نحرم أنفسنا من النوم، تحدث تغيرات في مستويات الهرمونات التي تؤدي الى زيادة الشعور بالجوع والشعور بأن نفس كمية الطعام التي نتناولها والتي عادة ما تجعلنا نشعر بالشبع، فإنها لا تملؤنا مثل السابق. هذا الأمر يسبب تناول الطعام الزائد والسمنة.

3 – الإجهاد: عندما تصبح الحياة مكثفة أكثر، يدخل الجسم إلى حالة من الدفاع والبقاء على قيد الحياة - يطلق الجسم هرمون الكورتيزول، هرمون الإجهاد. مما يجعلنا نتلهف للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي تسمى "الطعام المريح" - وهو الأرض الخصبة للسمنة.

4 - مضادات الاكتئاب أحد التأثيرات الجانبية المؤسفة لتناول مضادات الاكتئاب هي السمنة، وقد تحدث لدى 25 % من الناس الذين يتناولونهم على مر الزمن. إذا كنتم قلقين من أن دوائكم هو من أسباب السمنة، استشيروا الطبيب حول دواء بديل. مع ذلك يجب أن يكون مفهومًا أن بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة بعد بداية العلاج بحبوب مضادات الاكتئاب، لمجرد أنهم يشعرون على نحو أفضل، الأمر الذي يؤدي إلى استعادة الشهية المفقودة. حتى الاكتئاب في حد ذاته يمكن أن يسبب التغيرات في الوزن.

5 - حبوب منع الحمل تناول حبوب منع الحمل من قبل بعض النساء يسبب في زيادة وزن الماء الزائد في الجسم. إن حبوب منع الحمل تعمل كهرمونات في الجسم، وزيادتها أو نقصانها يسبب اختلال الوضع الطبيعي فيها، مما يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم.

6 - قصور الدرقية إذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الدرقية، فإن المشاعر المرافقة تكون التعب، الضعف، البرد والسمنة. النقص في هرمون الدرقية، يبطئ من عملية الأيض ويزيد من احتمال زيادة الوزن. حتى لو كانت الغدة الدرقية تعمل بمستوى متدني في المعدل الطبيعي، يمكن أن يتم اكتساب الوزن.

7 - سن اليأس مع سن اليأس تصبح عملية الأيض ضعيفة قليلا. قد تحدث زيادة الوزن في حوالي سن 40، 50 وهكذا يتم حرق أقل للسعرات حرارية. بالإضافة الى ذلك، هنالك ميل أقل لممارسة الرياضة في سن اليأس والشيخوخة وإلى جانب حرق أقل للسعرات الحرارية، يوجد لذلك تأثير سلبي على وزننا في سن اليأس يوجد دور هام في توزيع الدهون - الوزن الذي نكسبه في هذه المرحلة يميل إلى التركيز حول الخصر وليس حول الفخذين والوركين وبالتالي تحصل العديد من النساء على مظهر كروي ومتوسع.

8 - متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هذه مشكلة هرمونية شائعة لدى النساء في سن الإنجاب. معظم النساء اللواتي يعانين من هذه المتلازمة يعانين أيضًا من زيادة عدد الكيسات الصغيرة في المبيض. هذا يؤدي إلى عدم التوازن الهرموني الذي يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وقد يؤدي إلى فرط نمو الشعر في الوجه ونشوء حب الشباب. هؤلاء النساء يطورن مقاومة للأنسولين، الذي يمكن أن يسبب السمنة. يميل الوزن الى التراكم حول البطن وهؤلاء النساء معرضات لخطر أكبر للإصابة بمرض القلب.

9 - النقرس مرض النقرس هو عبارة عن زيادة ترسب بلورات حمض اليوريك في المفاصل والذي يسبب بدوره نوبات من الألم الحاد واحمرار في المنطقة المصابة وقد يصاب أي مفصل في الجسم ووجدت بعض الدراسات العلمية أن النقرس هو الأكثر شيوعا بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة، بالتالي كلما زاد وزنك، زادت احتمالية الإصابة بالنقرس.

10-حبوب التنحيف والاعشاب احبوب تخفيف الوزن تستخدم عادة لمن يعاني من السمنة المفرطة وللذين أصبحت هذه السمنة تشكل خطر عليهم هي عبارة عن خدعة .. ولها تأثير كبير على الصحة كالتوتر .. تساقط الشعر.. فقر الدم. اضطراب بنبضات القلب. الجفاف هذه الحبوب غير معروف على ماذا تحتوي .. ولا يوجد حبوب تنخيف أمنة او من مواد طبيعية هذه خدعة تجارية .. والاعشاب التجارية المسمى بمشروبات التنحيف كذلك الامر غير امنه و غير صحية .. اما الاعشاب الطبيعية كالزنجبيل .. القرفة .. الشاي الاخضر.. فهي أمنة ولكنها لاتنحف لوحدها وانما هي تساهم مساهمة في تحسين عملية الحرق ولكن بدون رياضة ونظام غذائي صحي لن نحصل على نتيجة تذكر.

11 - سعرات حرارية زائدة: أغلب الاشخاص الذين يعانون من مشكلة البدانة، يكون المسبب الاساسي والشائع لها هو خلل في ميزان الطاقة لديهم، اذ تكون السعرات الحرارية الداخلة للجسم عن طريق الأطعمة والمشروبات المختلفة، أكثر بكثير مما يتم حرقه بالنشاطات اليومية المختلفة ، مما يجعل هذه السعرات الزائدة تتراكم في الجسم وتخزن على شكل دهون. والحل في هذه الحالة بالتأكيد هو تنظيم ما تتناوله من طعام وسعرات حرارية خلال اليوم في مقابل ما تصرفه على المجهودات اليومية المختلفة والنشاطات.

12 - علاجات مرض السكري: ان زيادة الوزن قد تكون أحد الاعراض الجانبية في بعض حالات السكري وخاصة التي يستوجب فيها تناول الانسولين، وخاصة الجديدة منها، اذ ان المريض لا يستطيع موازنة حصص الطعام المطلوبة مع كمية الانسولين المأخوذة، ويقوم عادة بأكل كميات أكثر من المحتاج لمنع هبوط سكر الدم ، مما يعني زيادة في مدخول السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن، وهنا يستلزم لمريض السكري تنظيم نظامه الغذائي مع كميات الانسولين المتناولة وبمساعدة أخصائي التغذية. ما هي المخاطر المرتبطة بالسمنة؟ لسمنة هي أيضا السبب الرئيسي لداء السكري من النوع 2. رفع خطر الاصابة بالالتهابات وضعف المناعة. رفع خطر الاصابة ببعض انواع السرطان خاصة السرطانات المرتبطة بالجهاز الهضمي كسرطان القولون، بالاضافة الى سرطان الثدي. زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ورفع خطر الاصابة بضغط الدم المرتفع.

رفع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية. أمراض المرارة. ارتفاع مستوى الدهنيات الثلاثية ومستويات الكولسترول، الإصابة بدهون الكبد، زيادة خطر الاصابة بالتهابات المفاصل والنقرس. توقف التنفس أثناء النوم ومشاكل التنفس الاخرى. تأخر الحمل والعقم.

ماهو علاج البدانة؟

1- الابتعاد عن الحميات العشوائية الغير مطابق لحالتك الصحية و وزنك و عمرك و نشاطك . الذي يتسبب بالاجهاد والتعب و نقص في عدد من الفيتامينات والمعادن .. وبالتالي يتسبب هذا النقص .. في ثبات الوزن.

2- علاج الحالات السابقة.

3- مارسة الرياضة.

4- اتباع حمية غذائية متوازنة.

5- معدّل نوم كافٍ..

6- شرب كميات جيدة من الماء.

7- الانتباه للسعرات الحرارية.

8- استخدام البدائل مثل الزيت بدل السمنة والكربوهيدرات المعقدة ومنتجات الألبان والحليب القليل الدسم واستبدال السكربالتمر و العسل .

اقرأ أيضًا

يحارب تسوس الأسنان وأمراض القلب.. سهام سوقية تكشف فوائد “الزبيب”

سهام سوقية : 7 فواكة آمنة على مرضى السكري

سهام سوقية : هذه الأطعمة مصدرًا طبيعيًا لفيتامين “A”

سهام سوقية تكشف فوائد هرمون السعادة “السيروتونين”

دهون الظهر.. أسبابها وطرق التخلص منها