استشارات

دهون الظهر.. أسبابها وطرق التخلص منها

يُعد ظهور الدهون في منطقة الظهر مشكلة تضايق الكثيرين، حيث تشوه مظهر الجسد وتؤثر سلبيًا في صحة الإنسان، وتقدّم الدكتورة سهام سوقية؛ استشارية التغذية، عددًا من النصائح للتخلص من تلك المشكلة، مع تحديد أسبابها.

أسباب الحالة:

قد يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية إلى ظهور الدهون في مناطق عديدة من الجسم، ومن بينها الظهر، كما أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي نستمر في ممارستها مثل الجلوس أمام التلفاز أو الحاسوب أو حتى الهاتف، وحني الظهر للأمام لفترات طويلة فيؤدي هذا إلى ضعف العضلات بهذه المنطقة وبالتالي تتراكم الدهون بها .

ومن أهم الأسباب أيضًا عدم ممارسة الرياضة وبالتالي تراكم الدهون في تلك المنطقة.

ويُعد التقدم في السنّ أحد أسباب تلك الحالة كذلك، فتظهر ترهلات في الجسم ومنها منطقة الظهر، خاصة إذا كانت تلك المنطقة ممتلئة.

أمّا بالنسبة للنساء فيعتبر ارتداء حمالة الصدر بشكل خاطئ من أسباب ظهور الدهون في منطقة الظهر وتنصح “سهام” بشدها لأسفل من الخلف بعد ارتدائها حتى لا تتجمع الدهون في أعلى ومنتصف الظهر، ومع الوقت تظهر الكتل والثنيات في هذه المناطق .

طرق التخلص من الدهون

1- التوقف عن العادات الخاطئة، فمن غير المستحب الجلوس لفترات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية وحني الظهر للأمام.

2- ننصح بالحفاظ على وضعية مستقيمة للجسم أثناء الجلوس ليحتفظ الظهر بمظهره الجيد.

3- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

4- شرب كميات كافية من المياه.

5- المواظبة على التمارين الرياضية، ومن أهم التمارين التي يمكن ممارستها:

– تمارين الذراعين، من خلال شد الذراعين للأمام والخلف ولأعلى ولأسفل، ما سيساهم في شد العضلات وحرق دهون الظهر .

– تمارين الخصر مهمة جدًا تساعد تمارين البطن في شد منطقة الخصر من الأمام والخلف، حيث تساعد في حرق الدهون المتكدسة في محيط الخصر.

– تمرين النوم على الظهر، أي وضع اليدين أسفل الرأس والبدء برفع الرأس تدريجيًا بقدر المستطاع، ثم النوم مرة أخرى ويكرر هذا التمرين عدة مرات في اليوم.

– تمرين ثني الركبتين حاول الوقوف في وضع مستقيم بعد ذلك تفرد الذراعين للأمام، والبدء في النزول وثني الركبتين مع الاحتفاظ بالاستقامة والوقوف مرة أخرى ومع تكرار هذا التمرين باستمرار سيساعد على شد الجسم بالكامل .

– المواظبة على المشي يوميًا لمدة أقلها 40 دقيقة، وهذا من شأنه حرق الدهون، وشد الجسم بالكامل.

محمد أمين زهران

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق