ارتفاع عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص إلى 2.2 مليون موظف

أعلن المرصد الوطني للعمل (NLO)، عن ارتفاع عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص إلى 2.2 مليون موظف؛ إذ سجلت  السعودية أعلى مشاركة في سوق العمل خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، وذلك مقارنةً بالأرباع السنوية السابقة.

السعوديين العاملين في القطاع الخاص

وأوضح المرصد الوطني للعمل، عبر منصة «إكس» أن إجمالي نمو عدد العاملين السعوديين خلال الربع الثاني من العام الجاري، وبالمقارنة بالربع المماثل من 2022 بلغ قرابة 210 آلاف موظف. وذلك بمتوسط نمو بنحو 42 ألف موظف لكل ربع حتى الربع الثاني من 2023.

كما أضاف أن تنامي أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص، يعود إلى ما يشهده الاقتصاد السعودي من معدلات نمو إيجابية.

وأشار إلى أن معدلات نمو الاقتصاد قد أسهمت في زيادة حجم سوق العمل الإجمالي وقوة الطلب على العمالة. وأيضًا زيادة معدلات الإنتاجية في السوق.

وأشار المرصد الوطني للعمل، إلى أن أعداد الموظفين من المواطنين سجلت أعلى ارتفاع لكلا الجنسين؛ ليصل عدد الموظفين الذكور إلى 1.3 مليون موظف، وذلك في مقابل نحو 900 ألف موظفة في القطاع الخاص بنهاية الربع الثاني من 2023؛ ليبلغ معدل التوطين الإجمالي 22.3%.

وكشف المرصد أن المنطقة الشرقية سجلت أعلى معدلات التوطين بنسبة 27%. كما تليها مكة المكرمة بنسبة 24%، ثم منطقتي الرياض والمدينة المنورة بنسبة 21%، وذلك في الربع الثاني من 2023.

فيما حقق قطاع المعلومات والاتصالات أعلى نسبة مشاركة للمواطنين الذكور بلغت 60%. كما حقق نشاط التعليم أعلى مشاركة للمواطنات الإناث بنسبة 53%.

اقرأ أيضاً:معرض الرياض الدولي للكتاب 2023.. استعراض التراث الوطني وتوفير أماكن للقراءة