«أمطار الرياض» تتصدر الترند.. مطر غزير بالعاصمة وسيول بالمحافظات

تصدرت أمطار الرياض منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، وذلك بعد استمرار هطول الأمطار الغزيرة على العاصمة، مع السيول في معظم محافظات المملكة.

أمطار الرياض

ومع استمرار الأمطار وتقلبات الجول، جرت صباح اليوم الأحد، السيول المتدفقة نتيجة تساقط كميات غزيرة من الأمطار على محافظات منطقة الرياض.

وقد تفاعل النشطاء مع الهاشتاق بمشاركة ونشر صور ومقاطع فيديو تظهر هطول الأمطار بغزارة وجريان السيول المتدفقة على أحياء ومحافظات منطقة الرياض.

 

أمطار وسيول في 12 منطقة

وفي تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة.

وقال المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، إنه سيكون هناك استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول. كما ستكون مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق:

«الرياض، القصيم، حائل تبوك، الجوف، المدينة المنورة، مكة المكرمة، الباحة، عسير ،جازان».

 

حالة الطقس اليوم في السعودية

كما توقع أن تكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من المنطقة الشرقية و الحدود الشمالية. كما لا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من المرتفعات الجنوبية الغربية.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، تصل سرعة الرياح إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تشكل السحب الرعدية الممطرة.

ولفت إلى ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر على الجزء الشمالي والأوسط ومن متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين ونصف مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

كما أن حالة البحر خفيف الموج على الجزء الشمالي والأوسط وخفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تشكل السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين ونصف مع تشكل السحب الرعدية الممطرة. وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تشكل السحب الرعدية الممطرة.

نصائح الدفاع المدني لسلامة المواطنين

وفي وقت سابق، كان الدفاع المدني قد وجه مجموعة من النصائح والتحذيرات مع استمرار التقلبات الجوية على مستوى مناطق المملكة.

كما شملت التعليمات التي يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الأمطار والسيول الآتي:

  • متابعة الأخبار ووسائل الإعلام، لمعرفة تحذيرات احتمالية هطول أمطار أو وجود سيول منقولة.
  • وجود منطقة معروفة بالمنزل لجميع أفراد الأسرة توضع بها جميع احتياجاتهم من الأمتعة الهامة في حالة احتمالية وصول مياه الأمطار للمنزل.
  • الاحتفاظ بمخزون مناسب من المواد التموينية والمياه النظيفة.
  • الاحتفاظ براديو مع بطارية.
  • تأكد من وجود مواد إسعافية أولية بالمنزل.
  • احتفظ بسيارتك معبأة بالوقود، حتى تتمكن من السير بها أثناء انقطاع التيار الكهربائي وتوقف محطات الوقود.
  • كن حذرًا ولا تتجاهل التحذيرات والإرشادات.
وأشار الدفاع المدني إلى أن  الأمطار والسيول والفيضانات تشكل خطرًا شديدًا يهدد حياة الإنسان وممتلكاته. كما تنشط الأمطار والسيول والفيضانات في فصل الشتاء أو عند حدوث تغيرات مناخية على أجواء المملكة.

وحذر الدفاع  جميع المواطنين والمقيمين من المجازفة ودخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول.

كما حذر الدفاع المدني من بعض المناطق الطينية المبللة بالماء أو المغمورة بالسيول. وأكد أنها تعتبر مناطق لزجة خطيرة تلتصق بشدة بالأقدام أو بإطارات السيارات ولا يستطيع الإنسان التخلص منها بسهولة.

 

اقرأ أيضًا: بلاد الشام في موسم الرياض 2023 .. استمتعوا بالأجواء الشامية على أصولها