«أعظم الرحلات» مكتبة الملك عبدالعزيز تعرض فيلما وثائقيا عن الحج.. إليك الموعد ومكان العرض 

أعلنت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، أن مساء اليوم الإثنين، سوف يعرض فيلماً وثائقياً عن رحلات الحج.

وأوضحت أن الفيلم سيكون بعنوان « أعظم الرحلات: الحج إلى مكة المكرمة – على خطى ابن بطوطة». وسوف يتم عرضه في سينما المكان مول.

مكتبة الملك عبدالعزيز 

ومن جانبه، كشف فيصل عبد الرحمن بن معمر، المشرف العام على المكتبة، أن ذلك  التوجه الثقافي الجديد في المكتبة يتسق مع رؤية المملكة 2030 وتوجهات وزارة الثقافة.

وأضاف، كما يقوم على استثمار مختلف العناصر الثقافية والمعرفية العصرية، وذلك لتقديم وعي فكري جديد، يرتبط بالعصر ويتصل بالأصل وبتراثنا العربي والإسلامي العريق.

وتابع، أن الفيلم الوثائقي يعتبر من الأفلام العالمية المهمة حيث بدأ التخطيط لإنتاجه منذ عام 2004. مبينًا أنه قام على إنتاجه مجموعة عالمية ومستثمرين من المملكة وعدد من الدول الإسلامية.

وكشف بن معمر أنه تشرفت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بتوجيه المقام السامي الكريم عام 2004 م بالإشراف عليه، وذلك بالتعاون مع مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية. بالإضافة إلى عدد من الجهات الحكومية.

وأوضح أنه جاء بهدف تعزيز فهم الدين الإسلامي الحنيف بشكل أفضل في العالم، بجانب إبراز الوجه الحقيقي للإسلام وجوهره ومعناه.

كما أفاد إن يتيح الفيلم للمسلمين الذين لم تتح لهم فرصة أداء مناسك الحج بالاطلاع عليها عن طريق أفلام الشاشة العملاقة.

وتمنى أن تحقق هذه الأفلام السينمائية الوثائقية الرصينة أهدافها من التنوير والتثقيف حول شعيرة الحج.

وتابع، وأيضا تتيح المجال لإبراز دور المملكة في خدمة قبلة المسلمين والحجاج والحرمين الشريفين. بجانب إبراز دور الثقافة السعودية في مختلف المحافل العربية والإسلامية والدولية.

فيلم وثائقي عن الحج

وسوف يتناول الفيلم وهو يعرض لأول مرة بالرياض فريضة الحج ومناسكه. حيث قامت على إنتاجه شركة عالمية متخصصة في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية وتصويرها.

كما سيتم عرضه بنظام عرض الشاشة العملاقة بدرجة فائقة الجودة للصوت والصورة (IMAX). وقام الفيلم بتصوير مسيرة الحجاج ودخولهم لمكة المكرمة جوًّا وبحرًا وبرًّا.

كما تبلغ مدة الفيلم (45) دقيقة، بالإضافة إلى أنه تضمنت أماكن التصوير في الفيلم الوثائقي عدة أماكن شملت المنافذ الخاصة بقدوم الحجاج، منها:

- ميناء جدة الإسلامي

- مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة

- مدينة الحجاج، الحرم المكي الشريف

- المشاعر المقدسة.

كما تم تصوير جزء من الفيلم ورحلة ابن بطوطة في المملكة المغربية.

علاوة على ذلك استغرق إنتاج الفيلم حوالي أربع سنوا، بينما بلغ عدد أيام التصوير الفعلية في موسم الحج (13) يومًا، وذلك للخروج بالمادة الوثائقية لرحلة الحج التي تبلغ (45) دقيقة.

بينما جاء عدد الصور الفوتوغرافية هي (6000) صورة تم تعزيزها بالفيلم الذي تم تصويره في موسم الحج في العام 1428هـ. وذلك بإشراف فني من منتج الأفلام العالمي رئيس الجمعية الجغرافية الوطنية الأمريكية Jake Eberts الذي قام بإنتاج عدة أفلام حازت على 27 جائزة أوسكار.

والفيلم من إخراج Bruce Neibaur الحائز على جائزة عن فيلم الحج لإذاعة BBC.

كما قام فريق العمل الذي ضم أكثر من (80) شخصًا، بتصوير أكثر من (85000) قدم لقطات من IMAX عن الحج من أجل تغطية كافة الجوانب بما فيها الطواف.

وجاء ذلك باستخدام تقنية جديدة وفريدة بمساعدة الحاسوب لتصوير مرور الوقت. كما تعتبر هذه اللقطات بحسب المختبرات السينمائية بولاية كاليفورنيا هي واحدة من أكثر اللقطات دهشة وجمالا .

جدير بالذكر، أن الفيلم تم عرضه في عدد من العواصم العالمية وهي: «نيويورك وباريس ولندن وسنغافورة وجاكرتا ودبي».

وحقق عددًا من الجوائز السينمائية العالمية، بالإضافة إلى أنه حاز على ثلاث جوائز في مهرجانات «هيوستن وبوسطن وباريس».

علاوة على ذلك تمت ترجمة الفيلم لعدد من اللغات العالمية، منها «الفرنسية، والروسية، والتركية»، بجانب اللغة الإنجليزية والعربية.

اقرأ أيضًا: هل تأشيرة الزيارة إلكترونيا تسمح بأداء العمرة والعمل في موسم الحج؟