ظاهرة فلكية في سماء المملكة اليوم.. القمر يقترن بزحل

كشفت الجمعية الفلكية في جدة، عن ظاهرة فلكية في سماء المملكة مساء اليوم الإثنين؛ إذ يرصد القمر في طور التربيع الأول لشهر جمادى الأولى اليوم.

وأوضحت الجمعية، أن القمر سيصل إلى أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس وبعد حلول الليل والى ما بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي سيكون القمر (ظاهرياً) بالقرب من كوكب زحل على قبة السماء حيث سيفصل بينهما حوالي 3 درجات.

ظاهرة فلكية في سماء المملكة

ومن جانبه، أكد المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيُشرق بعد الظهر وسيصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 01:49 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ويكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر.

كما أوضح أن القمر سيصل إلى أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس وبعد حلول الليل سيكون ظاهرياً بالقرب من كوكب زحل على قبة السماء؛ حيث سيفصل بينهما حوالي 3 درجات.

كذلك أشار "أبو زاهرة" إلى أن زحل والقمر سيظلان في السماء إلى ما بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي، علمًا بأن هذا الحدث ليس له تأثير على كوكب الأرض.

كوكب زحل سيد الخواتم

ويعد "زحل" ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي بعد المشتري، حيث إن قطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض.

وقد لفت رئيس الجمعية الفلكية بجدة إلى أن زحل مثل المشتري يتكون من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم.

كما أنه يعد الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

كذلك يعرف بأنه "سيد الخواتم" بسبب نظام حلقاته الرائع التي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوب فقط.

وأوضح "أبو زاهرة"  أن الحلقة الرئيسية لكوكب زحل تغطي تقريباً المسافة ما بين الأرض والقمر وهي بسماكة واحد كيلومترًا فقط.

كما أشار إلى أن فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير.

ويرجع ذلك إلى أن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدًا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرًا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد.

وخلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم. وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، وبدلًا من شروق القمر بعد الظهر سيتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

اقرأ أيضًا: القمر «البدر» يزين سماء المملكة بـ«الأحمر».. الليلة