أعراض الجفاف.. 5 علامات تؤكد قلة شرب الماء بجسمك

كشفت وزارة الصحة السعودية، عن أعراض الجفاف الناتج عن قلة شرب الماء، خاصة في الجو الحار وارتفاع درجات الحرارة، مما يزيد من فرص الإصابة بالجفاف وقد يتضاعف إلى حالات صحية خطيرة.

وحذرت حساب «عش بصحة» عبر منصة إكس X (تويتر سابقًا)، من أعراض الجفاف. وأكدت أهمية شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، على ألا يقل عن 2 لتر يوميًا.

أعراض الجفاف

كما أوضح الحساب في إنفوجراف، أن الجفاف هو فقدان الجسم للماء أكثر مما يتناول؛ وتتمثل أبرز أعراضه في التالي:

1- الشعور بالعطش.

2- إضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

3- جفاف الفم والشفاة والعينين.

4- تحول لون البول إلى أصفر داكن ذا رائحة قوية.

5- قلة التبول على مدار اليوم.

كما أشارت «الصحة» إلى أن الحمى، وفرط التعرق والقئ والإسهال والتبول الزايد، من أهم أسباب الإصابة بالجفاف؛ لذا يجب شرب كميات كافية من الناء لتجنب الشعور بأية أعراض.
كذلك أكدت على ضرورة تناولكميات كافية من الألياف، من خلال اعتماد نظام غذائي صحي يعتمد على الأطعمة الغنية بالماء، مثل «الفواكه، الخضراوات، والحفاظ على شرب كمية كافية من الماء يوميًا».
 

نصائح لحماية الجلد من الجفاف

وفي وقت سابق، قدمت وزارة الصحة، روشتة لحماية الجلد من الجفاف والتشقق في الشتاء؛ إذ يعد جفاف الجلد ظاهرة عامة وليست خطيرة، ويمكن أن تكون غير مريحة.

كما أوضحت أن جفاف الجلد يحدث في المناطق ذات الجو البارد والجاف، خاصة في المناطق الصحراوية خلال فصل الشتاء. مقدمة روشتة لحماية الجلد من الجفاف، كالتالي:

- الحفاظ على رطوبة جلدك باستمرار وخاصة عند استخدام مستحضرات التجميل. - تجنَّب الماء الساخن عند الاستحمام مع التقليل من مدة الاستحمام. - استخدام الصابون أو الجِل المرطِّب المحتوي على الزيوت. - كذلك، تجنب الصابون القاسي والجاف على الجلد. - بجانب الحرص على ترطيب الجسم فورًا بعد الاستحمام. - أيضًا، يجب استخدام آلة ترطيب الجلد، بعد التأكد من نظافتها من البكتيريا والفطريات. - اختيار الأقمشة التي تناسب نوع بشرتك والمصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن والحرير، والتي تسمح للجلد بالتنفس. - كما يفضل استخدام المنظفات التي لا تحتوي على ملوِّنات أو روائح، والتي تسبب تهيج جلدك.