أطعمة ترفع الضغط لدى كبار السن

يعتبر ارتفاع ضغط الدم، من أكثر المضاعفات الصحية شيوعًا بعد سن معينة، ويمكن التحكم فيه من خلال الابتعاد عن أي أطعمة ترفع الضغط، واتباع نظام غذائي سليم.

 

أطعمة ترفع الضغط لدى كبار السن

وتؤكد العديد من الدراسات، أن ارتفاع ضغط الدم، ينتج عن استهلاك بعض الأطعمة، إلا أن هناك أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى البشر.

وتستعرض «الجوهرة» فيما يلي، أبرز أطعمة ترفع الضغط لا سيما لدى كبار السن.

 

قد يهمك: «فهد الطبية» تحدد قائمة بالأطعمة المناسبة لكبار السن

[caption id="attachment_190473" align="alignnone" width="900"]أطعمة ترفع الضغط أطعمة ترفع الضغط[/caption]

الملح على مريض الضغط تناول كميات أقل من الملح؛ حيث يوصى بتقليل تناول الملح إلى 1500 مجم يوميًا لتحسين ضغط الدم.

 

الخبز

الخبز ليس خيارًا جيدًا عندما يتعلق الأمر بضغط الدم، فهو يحتوي على الكثير من الملح، فشريحة واحدة من الخبز تحتوي على ما بين 80 و230 ملليغرام.

 

الأغذية المصنعة

الأغذية المصنعة محملة بالمواد الكيميائية، وتحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسعرات الحرارية والسكر المضاف، وكلها ضارة بصحتك.

 

الجبن

وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrition Journal، أنه على الرغم من أن تناول منتجات الألبان لا يسبب ارتفاع ضغط الدم، إلا أن الجبن المطبوخ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

الأطعمة الغنية بالدهون يوصى عادةً بتناول الدهون غير المشبعة باعتدال، مثل المكسرات والبذور والأسماك والأفوكادو، مع تجنب الدهون المشبعة، مثل الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان الضارة بصحتك. ترفع الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون ضغط الدم بشكل مباشر، بالإضافة إلى خطر الإصابة بمشاكل أخرى، مثل ارتفاع الكوليسترول ومرض السكري من النوع 2.

 

أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

البنجر وفقًا لدراسة بحثية، انخفض ضغط الدم بين مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين تناولوا كوبًا واحدًا من عصير البنجر لمدة شهر تقريبًا.

 

البطيخ يحتوي البطيخ على أكسيد النيتريك، وهو عنصر أساسي معروف بخفض ضغط الدم؛ حيث ينتج السيترولين، المعروف بإرخاء الأوعية الدموية، ويؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه.

 

الشوفان يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، المعروف بقدرته على التحكم في ضغط الدم، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على صحة الأمعاء وتتحكم في نسبة الكوليسترول، وبالتالي تتحكم في ضغط الدم.

 

الثوم يسرع الثوم من إنتاج أكسيد النيتريك، ويريح الأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم.

 

الرمان قد يقلل استهلاك عصير الرمان من ضغط الدم الانقباضي، ويثبط نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في الدم، كما أنه يعتبر فاكهة صحية للقلب يمنع استهلاك عصير الرمان نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في الدم ويقلل من ضغط الدم الانقباضي.

 

قد يهمك: أفضل فيتامينات للنساء بعد سن الــ50