أطباء إيڤ كلينيك: الكشف المبكر عن سرطان الثدي ينقذ الحياة

ينارُ  العالم خلال شهر أكتوبر، باللون الوردي اللامع، الذي يهدف لتوعية جميع النساء بالكشف المبكر عن سرطان الثدي .

وخصص هذا الشهر، لتوعية جميع النساء في مبادرة عالمية للفت الإنتباه من مخاطر سرطان الثدي؛ حيت تُقَدَم المعلومات والمساندة ضد هذا المرض، وقد اهتمت مجموعة من الهيئات الطبية والمنطمات والوكالات الحكومية بزيادة تثقيف النساء، لأن عدد كبير منهن لم تكتشفن هذا المرض في المراحل الأولى، وبعدها ذهب وضعهن إلى سوءٍ أكبر.

والإشارة الوردية، ترمز للحملة التي خصصت للنساء، لذلك أصبح شهر 10 في كل سنة يسمى بأكتوبر الوردي.

وفي حوار خاص مع أطباء عيادات إيڤ كلينيك، واستشاري جراحة التجميل، الدكتور مشعل الشمري، والدكتور سعد الموسى، والدكتور محمد القحطاني، شاكوا في هذا اليوم بعدة نصائح ومحاذير يجب تجنبها للحفاظ على صحة المرأة وجمالها.

من جهته، أشار الدكتور مشعل الشمري، بعدة نصائح، منها:

[caption id="attachment_152834" align="alignnone" width="853"]الدكتور مشعل الشمري الدكتور مشعل الشمري[/caption]

-التأكيد على الفحص المبكر الذي ينقذ المرأة وخاصة في المراحل الأولى لكانسر الثدي وأن الكشف المستمر مهم في وجود سجل مرضي للإصابة أو الجينات الموروثة أو التعرض للإشعاع، أو في حال استخدام العلاج الهرموني.

وأضاف بأن ظهور الأعراض التي تعني الإصابة بهذا المرض، هو تورم أو سماكة الثدي أو تورم تحت الإبط، أو إفراز سائل غير طبيعي كأن يحتوي على دم من الحلمة وكذلك تغير لون جلد الثدي وتغير في شكل الثدي أو الحلمة أو حدوث أي تقرح على الجلد أو الحلمة لا يشفى. وعلى المريضة التوجه مباشرةً وبأسرع وقت للكشف والعلاج الفوري، وعلى المرأة الإنتباه لصحتها والكشف المستمر.

[caption id="attachment_152567" align="alignnone" width="853"]أطباء إيڤ كلينيك: الكشف المبكر ينقذ الحياة الدكتور سعد الموسى[/caption]

من جانبه، طمأن الدكتور سعد الموسى استشاري وأستاذ جراحة التجميل، جميع السيدات، مؤكدًا أنه لاداعي للقلق؛ حيث أن العالم أصبح يعيش تطور وتقدمٍ علمي كبير، وعلى المرأة ألا تشعر بالخوف من ناحية استئصال الثدي؛ حيث أصبحت العمليات أكثر دقة وتفوق عن ذي قبل.

وقد يعطي الخضوع لعملية الترميم وتصحيح الثدي الكثير من الفوائد، من أهمها: 1-زيادة الثقة بالنفس وتقدير الذات. 2- التخلص من استخدام الثدي الصناعية والذي يتم صنعه من مواد تماثل حركة ووزن الثدي الطبيعي. 3- ارتياح الحالة النفسية وتحسينها بعد الخضوع لعمليات استئصال الثدي.

وأضاف الدكتور سعد الموسى، بأن الاكتشاف المبكر للتغيرات غير الطبيعية تساعد على العلاج في الوقت المناسب ويمكن دائمًا الاستعانة بالطبيب لتوضيح عملية الفحص والفحص الذاتي مهم لكل سيدة، كما أن الفحص الكلينكي هو أفضل الطرق للتعرف على الورم إذا كان حميدًا أو خبيثًا.

 

وأشار إلى أنه ليست بالضرورة أن تكون الأورام خبيثة فقد تكون حميدة؛ إذ تبلغ كتلة الثدي حجمًا كبيرًا لكن لا يغزو الأنسجة المحيطة ولا ينتشر إلى العقد الليمفاوية.

وتمنى الموسى، الصحة والسلامة للمرأة في كل الأوقات، مشددًا على الفحص المبكر لصحة الثدي.

وأخيرًا، قدم الدكتور محمد القحطاني، نصائح لتجنب سرطان الثدي، ومنها:

-تناول المكسرات غير المملحة التي تساعد على حماية الجسم من تكاثر الخلايا السرطانية.

-تناول الخضروات التي تحتوي على فيتامين ج والتي تساعد على الوقاية.

-المشي بشكل يومي يقلل نسبة حصول السرطان، وممارسة الرياضة.

[caption id="attachment_152836" align="alignnone" width="1280"]الدكتور محمد القحطاني الدكتور محمد القحطاني[/caption]

وأضاف الدكتور محمد القحطاني بأنَّ 90٪ من النساء يتم الكشف عن إصابتهن بسرطان الثدي عن طريق الفحص الذاتي لأنفسهن، وينصح بالرضاعة الطبيعية التي تحمي المرأة من سرطان الثدي.

وفي النهاية، نحن نريدك سيدتي أن تكوني دائمًا بصحة جيدة ويهمنا أن تبقي قوية مساندة للجميع، لأنك الغيمة التي تمطر علينا الحنان وتسقينا حبًا دون ثمن، نحتاجك أن تبقي مشرقة بهية، لذلك اتبعي النصائح المقدمة لك دائمًا.

 

اقرأ أيضًا: أطعمة تسبب سرطان الثدي.. السكر ورقائق البطاطس بينها