أطعمة تسبب سرطان الثدي.. السكر ورقائق البطاطس بينها

هناك أطعمة تسبب سرطان الثدي أو ترفع مستوى الخطورة لدى بعض النساء؛ فمن المتعارف عليه أن النظام الغذائي غير الصحي أحد أهم العوامل التي يتوقف عليها الإصابة بالعديد من الأمراض.

أطعمة تسبب سرطان الثدي

وقد تقع النساء في خطأ كبير بتناولها لتلك الأطعمة دون إدراك منها لمدى خطورتها؛ حيث تعمل هذه الأطعمة على زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وتستعرض «الجوهرة» في هذا المقال، مجموعة أطعمة تسبب سرطان الثدي وتزيد من خطورة الإصابة، عليك التوقف عن تناولها سريعًا؛ بالتزامن مع أكتوبر الوردي، الذي يشهد اهتمامًا مكثفًا بالتوعية بكل ما يخص سرطان الثدي.

[caption id="attachment_102806" align="aligncenter" width="1200"]أطعمة تسبب سرطان الثدي أطعمة تسبب سرطان الثدي[/caption]

الزيوت المهدرجة

يتم استخدام الزيوت المهدرجة في المواد والأطعمة المصنعة؛ بهدف الحفاظ عليها، وهي زيوت شديدة الخطورة.

فهذه الزيوت المهدرجة تغير بنية ومرونة أغشية الخلايا في جميع أنحاء الجسم، والذي يمكن أن يؤدّي إلى مجموعة من الأمراض مثل أمراض القلب، مشاكل في الجهاز المناعي وأنواع عدّة من السرطان من بينها سرطان الثدي.

رقائق البطاطا المقرمشة

تعد رقائق البطاطا المقرمشة أحد أهم الوجبات التي يميل إلى تناولها الكثير في الوقت الحالي.

وتقلى هذه الرقائق المقرمشة، على درجات حرارية أعلى من 120 درجة مئوية، لتنتج مادة تسمّى مادة الأكريلاميد، وهي مادة مسرطنة معروفة وموجودة في السجائر أيضًا.

وهذا الأمر لا يعني أن تتوقّفي نهائيًا عن تناولها، لكن لا تفرطي في أكلها.

بقايا اللحوم الحمراء المشوية

قد تجهل الكثيرات خطورة بقايا اللحوم الحمراء المشوية؛ إذ أن البروتينات الحيوانيّة تحت تأثير درجات الحرارة المرتفعة تزيد من نسبة الإصابة من مرض السرطان، لذا من المفضّل الابتعاد عن حرق اللحوم خلال جلسة الشواء.

مشتقّات الحليب

قد لا يخطر على بال الكثير منا أن مشتقات الحليب من المواد التي قد تسبب سرطان الثدي.

فالأجبان والألبان مفيدة، لكن الإفراط في تناولها يرفع نسبة الهورمونات التي تتكاثر وتنقسم فتخلق خلايا سرطانيّة.

المعلّبات

من المتعارف عليه أن المعلبات من الأمور السيئة للغاية التي يفضل الابتعاد عنها، فعند فتح العلبة، يجب طبخ الطعام في داخلها بهدف قتل البروتينات المضرّة التي تسبب السرطان، وغير ذلك سيكون تناولها خطيرًا للغاية.

تحتوي المعلّبات في الإجمال على مادة تسمّى ثنائي الفينول (BPA)، التي تعطّل الهرمونات وتزيد مخاطر سرطان الثدي.

الفشار المحضّر في الميكروويف

قالت وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA)، إن كيس الفشار الخاص المُعد بالميكرويف يحتوي على مادة كيميائية تسمّى حامض مشبّع أوكتاني، وهي سامة للغاية، ممّا يسبّب السرطان.

الطماطم المعلّبة

كما ذكرنا مسبقًا، تعد الأطعمة المعلبة من الأمور السيئة للغاية، لكن فيما يتعلّق بالطماطم المعلّبة فهي أكثر ضررًا بسبب الحموضة العالية بها.

هذا الأمر الذي يسمح بامتصاص الجسم لـBPA بسهولة؛ لذا من الأفضل أن تستبدلي الطماطم المعلّبة بتلك العضوية الطازجة وشراء صلصة الطماطم الموجودة بعبوات زجاجية.

الطحين الأبيض المكرّر

قد تجهل الكثيرات إن الطحين الأبيض المكرر يحتوي على كربوهيدرات زائدة غير صحية، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لأنه أثناء عملية الطحن، يخلط الطحين الأبيض مع غاز الكلور، السام للغاية للجسم.

وأظهرت الدراسات أن تناول الكربوهيدرات بكثرة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء.

بالإضافة إلى ذلك، يساهم الطحين الأبيض في رفع معدل نسبة السكر في الدم، ممّا يعزز من نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

السكر

كذلك، يمكنك اعتبار أن السكر من المواد التي قد تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي؛ حيث إن الجلوكوز يرفع نسبة هرمون الأنسولين والأستروجين، ما يؤدّي إلى انقسام خلايا نسيج الثدي وبالتالي الإصابة بمرض السرطان.

قد يهمك: هل يتحول ورم الثدي الحميد إلى خبيث؟.. هذه طرق العلاج